تسويقمال وأعمال

كيفية بيع منتج للعملاء؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم العميل؟
  • كيفية بيع منتج للعملاء؟

يُعدّ عرض المبيعات الخاص بك مكوناً مهماً في بيع المنتج، نظراً لأنّك قد تحصل على فرصة واحدة فقط للتحدث إلى عميل قبل شرائه، فمن الضروري أن تتواصل بشكل فعّال.

ما هو مفهوم العميل؟

العميل: هو شخص أو شركة يتلقى أو يستهلك أو يشتري منتجاً أو خدمة ويمكنه الاختيار بين السلع والموردين المختلفين، حيثُ أنّ الهدف الرئيسي لجميع المؤسّسات أو المنشآت التجارية هو جذب العملاء أو المستهلكين، وجعلهم يشترون ما لديهم للبيع.

كيفية بيع منتج للعملاء؟

يوجد بعض الأساليب البسيطة للاتصال الفعّال الذي يؤدّي إلى زيادة المبيعات، وهي كما يلي:

اعرف زبونك

من أجل بيع منتج، يجب أن تفهم نفسية الأشخاص الذين سوف يشترونه ويستخدمونه، تزداد المبيعات عند وجود اتصال عاطفي بين المستهلك والمنتج، لذلك من المهم أن نفهم كيف سيتم استخدام المنتج من قبل المستهلك المستهدف، وكيف يلائم المنتج في حياته وما يعنيه هذا المنتج للمستهلك المستهدف.

 تميل المبيعات إلى الزيادة عندما يفهم أفراد المبيعات عادات المستهلكين، إنّ معرفة عملائك ستسمح لك بفهم كيفية الانخراط على مستوى أعمق وستوفر لك الأساس لعلاقة جيّدة مع العملاء، من أجل معرفة عملائك، ستحتاج إلى إشراك عملائك في الأسئلة عند مقابلتهم، حيثُ أنّهُ يجب أن تُملي إجاباتهم بقية تفاعلك.

تعرّف على منتجك

بصرف النظر عن تطوير العلاقة مع عميلك، من الضروري توصيل المعلومات حول المنتج، تعتبر التفاصيل الأساسية حول المنتج، بما في ذلك الأسعار، والنماذج أو الأنماط المتوفرة ومعلومات الضمان أساساً جيداً للتواصل الأولي مع العميل.

 سيؤدي تقديم تفاصيل حول كيفية استخدام المنتج، والنصائح الأخرى والتحذيرات والاعتبارات، بالإضافة إلى الاستخدامات غير المتوقعة لمنتج مُعيّن، إلى تحسين مبيعاتك، عادةً ما تكون الإثارة الحقيقية بشأن المنتج مُعدية من مندوب المبيعات إلى العميل، ولكنّ المفتاح هو أنّه يجب أن يكون أصلياً.

معلومات من الداخل

تتمثل إحدى طرق التواصل مع عملائك في جعلهم يشعرون بأنّهم ذو قيمة، يُعدّ إخبار العملاء بالمبيعات القادمة أو العروض الترويجية غير المعروفة طريقة واحدة لتطوير علاقتك وتعزيزها، ممّا سيؤدي بدوره إلى زيادة مبيعاتك، أيضاً كُلّما فهمت عميلك بشكل أفضل، كان بإمكانك تخصيص هذه المعلومات بشكل أكثر جاذبية لتناسب حساسيات هذا العميل بعينه.

مرحلة ما بعد البيع

لزيادة مبيعاتك حقاً، عندما يعمل عرض المبيعات الأولي الخاص بك ويشتري عميلك عناصر، يجب أن تحاول تحويل مبيعاتك العادية إلى مبيعات مذهلة من خلال اقتراح عناصر أو ملحقات تكميلية قد يرغب عميلك في شرائها أثناء وجوده في المتجر، إذا كنت تستطيع توقع احتياجات عميلك، فإنّهُ يُمكِنك زيادة مبيعاتك بشكل ملحوظ.

المصدر
من كتاب المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل ل دانييل م. ستويل..طبعة 2002..من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب تسويق الخدمات بواسطة أ.د.حميد الطائي + د.بشير العلاق، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى