بنوك ومصارفمال وأعمال

كيفية تأثير تأجيل القروض على العميل

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم تأجيل القروض
  • تأثير تأجيل القرض على العميل

مفهوم تأجيل القروض:

 

تُعتبر عملية تأجيل القروض بأنها من أهم الخدمات والميزات التي يتم تقديمها من قِبل البنوك للعملاء، والتي بدورها تمنح العميل الفرصة من تأجيل الدفع للأقساط الشهرية المستحقة عليه، فعادةً ما تُقدم البنوك هذه الخدمة للعملاء بناءً على طلبهم ورغلتهم الشخصية أو بناءً على طلب أو أمر من البنك المركزي، وعادةً ما يقوم البنك المركزي بأمر البنوك بتأجيل القروض؛ بسبب الظروف الاقتصادية التي تسود في المنطقة أو بسبب بعض حالات الانكماش الاقتصادي أو غيرها.

 

وكذلك غالباً ما تقوم البنوك بعملية تأجيل القروض؛ لغايات إرضاء العملاء وكسب ثقتهم ورغبة بجذب أكبر عدد ممكن من العملاء الحاصلون على القروض، ففي العديد من الحالات يقوم البنك بمنح العميل بعض المزايا عند القدوم لأخذ القرض المالي من البنك، وهذه المزايا هي خدمة تأجيل الأقساط والدفعات الشهرية والتي بدورها تعمل على تحفيز العملاء وتُعتبر عامل كسب جيد ومهم.

 

تأثير تأجيل القروض على العميل:

 

 

تُعتبر عملية تأجيل القرض بمثابة فترة راحة للعملاء من الدفعات الشهرية الكبيرة والكثيرة والتي في كثير من الأحيان تكون تكون بمثابة عبء على العميل، وقد لا يكون يملك المال الكافِ لتسديد هذه الأقساط والدفعات الشهرية المترتبة عليه وربما في كثير من الأحيان قد يلجأ للاستلاف أو الاقتراض من بعض الأصدقاء أو الأقارب. وعندما تعمل البنوك على تأجيل القروض والأقساط الشهرية المترتبة على العملاء؛ عندها قد يرتاح العميل من عمليات الدفع المرهقة وقد يقوم بالعديد من الأمور التي ربما كان محروم منها لوقت طويل.

 

وكذلك في بعض الفترات الحيوية التي تقوم البنوك بمنح العملاء خدمة تأجيل الأقساط مثل الأعياد أو فترة افتتاح المدارس والعودة إلى المدارس والعديد من المناسبات المشابهة؛ فقد يقوم العميل بشراء جميع اللوازم التي يحتاجها وكذلك يقوم بمنح أُسرته وعائلته كل ما يحتاجون ومن الممكن أن يقوم بأخذهم رحلة أو ما شابه. وبالملخص تُعتبر عملية تأجيل القروض من الخدمات التي يبحث عنها العميل ويعتبرها الأفضل من بين جميع الخيارات المقدمة؛ لأنها تعمل على توفير الأموال فجميع الأفراد بدون استثناء يرغبون بكسب المال لا دفع المال، وكذلك يرغبون بالحصول على جميع الخدمات الي يحتاجون بأقل الأسعار.

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001.كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012.كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 . كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م. كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1981.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى