تسويقمال وأعمال

كيفية تضمين التسويق الأخضر في خطة عملك

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تضمين التسويق الأخضر في خطة عملك.

إنّ تفاصيل الأعمال توضح كيف ستلتقي جميع جوانب عملك (الإنتاج والمبيعات والتوزيع والتسويق وخطط التوظيف وإمكانيات التوسع) معاً، حيثُ أنّهُ من الضروري البحث عن الاستثمار والتمويل الخارجي، إذا كنت تُريد تضمين التسويق الأخضر في خطة عملك، فتأكد من أنّك لا تفعل ذلك فقط لتكون عصرياً؛ عليها أن تجعل الأعمال التجارية والمالية منطقية، ويجب أن توضح الخطة أن التسويق الأخضر هو استراتيجية مهمة للوصول إلى عملائك المحتملين، ويجب أن يذكر أيّ حوافز ضريبية أو سياسات عامة مواتية يمكن أن تنتج.

كيفية تضمين التسويق الأخضر في خطة عملك:

كونك صديق للبيئة يعني أنّك تحترم البيئة، حيثُ أنّهُ يُمكنك أن تسعى جاهد لجعل عملك بالكامل أخضر أو ​​مجرد بدء بعض المبادرات الخضراء، أًياً كان ما تقرره، كن صادقاً، حيثُ أنّ الشركات التي تُقدِّم ادعاءات خضراء كاذبة تُسمّى (غسالات خضراء)، وغالباً ما تفقد مصداقيتها إذا تم اكتشاف الخداع.


كن على دراية بكيفية انعكاس حياتك الشخصية على صورتك العامة؛ على سبيل المثال إذا رأى شخص ما أنّك ذاهب إلى اجتماع لغرفة التجارة في شاحنة كبيرة تعمل بالديزل، فسيتم التشكيك في جهودك التسويقية الخضراء.

حيثُ أنّهُ إذا قمت بدمج أنشطة تسويقية خضراء مهمة بالنسبة لك ولكن ليس لعملائك وزادت هذه الأنشطة من تكاليف عملك، فسيكون من الصعب تبريرها في خطة عملك، على سبيل المثال قد يكون تقديم العمل عن بُعد أمراً مُهمّاً للموظفين، وهو سوق مستهدف في خطة عملك، وقد أضاف نفقات يُمكِن تبريرها من خلال جذب قوة عمل من العيار الأعلى.


ولكن من الصعب تبرير استخدام عبوات مُعاد تدويرها ذات تكلفة أعلى عندما لا يهتم العميل المستهدف بها، ابحث بعناية عن العملاء المستهدفين لتحديد مواقفهم ومعتقداتهم بشأن جهود التسويق الأخضر.

وتتميز جهودك التسويقية بالمزيج التسويقي وهي (المنتج والسعر والمكان والترويج)، بالنسبة للتسويق الأخضر يحتاج وصف المنتج إلى تفصيل نوع العبوة التي تستخدمها أو كيف يناسب المنتج التعريف الأخضر.



في التسعير الخاص بك، قم بإظهار وتبرير أيّ تكاليف إضافية للذهاب على سبيل المثال، استخدام الخضروات العضوية في البيتزا الخاصة بك، بالنسبة للمكان، قم بالتفصيل كيف يكون توزيعك أخضر؛ إذا كنت تبيع التجزئة، فقد يشمل ذلك استخدام أكياس التسوق القابلة لإعادة التدوير أو القابلة لإعادة الاستخدام.

وفي عروضك الترويجية ضع في اعتبارك تجنُّب المواد التسويقية الورقية للعروض الترويجية عبر الإنترنت فقط، أو دمج الأحداث التي تُفيد المؤسّسات الخيرية.

وتحتاج خطة التسويق الخاصة بك إلى وصف مُنافسيك، قُم بموازنة ما إذا كانت مبادراتك الخضراء تضعك في وضع أقوى من منافسيك أم أنّ تكاليف التحول إلى البيئة الخضراء ستضعك في وضع غير مُناسِب للسعر.


حيثُ أنّهُ يُمكِن أن تمنح برامج الشهادات الخضراء تعزيزاً لتسويقك، لذلك ابحث عنها لمعرفة ما إذا كان الأمر يستحق محاولة الحصول على شهادة.


وإذا كنت تستخدم المُورِّدين ولا يقومون بتنفيذ مبادرات خضراء، فقم بقياس مدى تأثير ذلك على جهودك التسويقية إذا أصبحت هذه المعلومات عامة، وافترض أنّها ستفعل ذلك.

المصدر
من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى