الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

مناطق الأعمال التجارية

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع مناطق الأعمال التجارية

يوجد في كل منطقة للأعمال منطقة مركزية للتسوق ومناطق أخرى فرعية، فالموقع الجاذب هو الموقع الذي يندفع إليه المستهلكون وهم بعيدون عن أماكن إقامتهم.

أنواع مناطق الأعمال التجارية:

1.مراكز المدينة التجارية:

تقع هذه المراكز في العادة في وسط البلد أو على الشارع الرئيسي فيها. وهي المنطقة الأشد ازدحاماً بالمستهلكين، حيث تقع ضمن هذه المنطقة في العادة مجموعة كبيرة من المتاجر المتنوعة والمخازن. وبدأت مراكز المدينة تفقد أهميتها نتيجة انتشار المراكز المتخصصة، لكنّها انتقلت كمراكز للخدمات الإدارية والمالية والمهنية. ومن الضروري أن يتمكّن المتسوقون من إيجاد مواقف لسياراتهم؛ لأن المتسوّقون سوف يقومون بالتسوّق من الأماكن التي تؤمن لهم مواقف لسياراتهم.

2. مراكز التسوق في الأحياء:

تقسم المدينة في العادة إلى أحياء ومناطق. وعادة يتركز في هذه المناطق مؤسسات الخدمات والسلع الاستهلاكية المميزة.

3. مراكز التسوق النائية:

تختلف مراكز التسوق النائية من حيث درجة التكامل، التصاميم الداخلية والتسهيلات الموجودة فيها وحجمها وطرق مراقبتها ورعايتها. وكانت قديماً مراكز التسوق النائية مجموعات من المتاجر ومؤسسات الخدمة المستقلة في إدارتها وملكيتها، أمّا اليوم فتمثّل مجموعة من المراكز المتلاصقة الحديثة بعيدة عن الشارع العام. وتتوفر فيها مواقف للمتسوقين.

4. المواقع على الطرق الرئيسية العامة أو المواقع الجانبية:

إن تطوّر المجتمعات واستخدام السيارات بشكل كبير. ودخول النساء إلى العمل أوجد نمطاً جديداً لطرق المعيشة والتسوق. والمواقع على الطرق الرئيسية والجانبية تجذب الزبائن المتجهين إلى مراكزالتسوق؛ بسبب مواقعها التي تعترض اتجاهات سيرهم، كما تجذب الذين لا يواصلون سيرهم إلى مراكز التسوق بسب الازدحام.


وانتشار التوسّع في منشآت خدمة الزبائن وهم في سياراتهم، على التشعبات المرورية الرئيسية والفرعية، إذ أصبح التركيز على خدمة الزبون وهو في سيارته، دون أن يضطر إلى تركها. ومن الأمثلة على ذلك: خدمات البنوك والمسارح والأكشاك المتنوعة لبيع الألبان والسندويشات وغيرها.

المصدر
الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019المشاريع الصغيرة الريادة، د. بلال خلف السكارنة، 2006ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى