تسويقمال وأعمال

كيفية تطوير استراتيجية تسويق ومزيج تسويقي لمنتج

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم الاستراتيجية التسويقية؟
  • كيفية تطوير استراتيجية تسويق ومزيج تسويقي لمنتج.

إنّ استراتيجية التسويق هي ببساطة عبارة واضحة عن الكيفية التي يعتزم بها خبير تسويق تقديم منتج للجمهور، مع مُراعاة الجمهور المستهدف وفوائد المنتج وأساليب التسويق، حيثُ يجمع المزيج التسويقي بين عناصر التسويق الأربعة (المنتج، السعر، المكان، الترويج)، في بيان واحد عن (العرض)، حيثُ أنّ الجمع بين عناصر استراتيجية التسويق والمزيج التسويقي يُوفِّر لك تركيزاً واضحاً على التسويق المنتج ولتحقيق أهداف الشركة للمنتج.

ما هو مفهوم الاستراتيجية التسويقية؟

الاستراتيجية التسويقية: تُعرف الاستراتيجية التسويقية أنّها الطريقة التي من خلالها تسعى المُنظمة أو الشركة إلى تحقيق أهدافها التسويقية طويلة الأجل والتي وضعتها في إطار تحديدها لنقاط القوَّة والضُّعف في بيئتها الداخلية، وتحديد الفُرص والتهديدات في بيئتها الخارجية التي تعمل فيها.

كيفية تطوير استراتيجية تسويق ومزيج تسويقي لمنتج:

  • تحديد عرض البيع الفريد للشركة (USP)، وصف الفائدة المُعلنة للمنتج للعميل، وحدِّد باستخدام عرض البيع الفريد (USP)، الادّعاء الذي تُقدِّمه بشأن المنتج وهو (لماذا يجب على العميل شرائه والقيمة التي سيحصل عليها العميل منه)، صف عرض البيع الفريد (USP)، لكل منتج للمساعدة في تضييق التركيز التسويقي لذلك المنتج.

  • صف الجمهور المستهدف للمنتج، وتضييق بؤرة المنتج من خلال تحديد من سيشتري، تشكيل الحملة التسويقية حول هذا الوصف، وتصَّور العميل المتوقع في ذهنك وعلى الورق (أو في برنامج معالجة النصوص)، تواصل مع هذا العميل على وجه التحديد.

  • حدِّد المنتج بالتفصيل، وخصِّص وقتاً لوصف القيمة والصفات المُحدَّدة للمنتج، وتجاوز ما هو واضح، ابحث عن الميّزات الفريدة التي يُقدِّمها المنتج، وأعرضها في حملة تسويقية.

  • إنشاء استراتيجية تسعير للمنتج، وضِّح كيف يتم بيع المنتجات المُماثلة في السوق، باستخدام أبحاث السوق التي جمعتها، اجمع أبحاث السوق هذه وادرسها للتأكد من أنّك لا تُبالِغ في سعر المنتج أو تقل عنه، حيثُ أنّهُ يُمكنك الوصول إلى أهداف المبيعات والربح المُعلنة للشركة لهذا المنتج باستخدام استراتيجية التسعير.

  • حدِّد المكان الذي سيتم تسويق المنتج فيه، تعرَّف على أنّ المكان يتجاوز الموقع الجغرافي، انظر عن كثب إلى نوع المكان الذي سيتم عرض المنتج فيه، لاحظ ما إذا كان المنتج سيتم تسويقه في متاجر البقالة أو المتاجر الصغيرة.

  • حدِّد الأساليب الترويجية التي ستستخدمها للمنتج، اشرح كيف ستستخدم التقنيات الترويجية القياسية مثل الإعلان والمبيعات والأحداث الترويجية والبيع الشخصي وحملات العلاقات العامة، وإنشاء استراتيجية ترويجية تتميّز بصفات المنتج بأكبر قدر مُمكِن من الفعالية.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى