تسويقمال وأعمال

كيفية انشاء استراتيجية التسويق الداخلي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التسويق الداخلي؟
  • كيفية إنشاء استراتيجية التسويق الداخلي.

تشبه استراتيجية التسويق الداخلي استراتيجية التسويق الخارجي من حيث أنّها يجب أن تحكي قصة تقنع الجمهور باتخاذ إجراء، في حالة وجود استراتيجية داخلية، يكون الجمهور من موظفيك، في حين أنّ الجمهور في المستهلكين يمثلون المستهلكين المحتملين ذلك لأنّهُ عند إنشاء استراتيجية تسويق داخلية يجب علينا إنشاء رسائل ستتردد صداها مع الموظفين وتتسبب في رغبتهم في المساعدة في تحقيق أهداف أعمال محدّدة، ويجب علينا التأكد من مشاركة الاستراتيجية مع جميع الموظفين حتى يتمكن الجميع من المساعدة.

ما هو التسويق الداخلي؟

التسويق الداخلي: يُعرف التسويق الداخلي أنّهُ نوع من التسويق الذي يحدث داخل المنشأة أو الشركة أو المؤسسة، حيث إنّهُ يتم التسويق والترويج للخدمة أو المنتج لها بين الموظفين، حيث يعتبر هذا النوع من التسويق جُزءاً مهماً من عملية التسويق الخارجي للعلامة التجارية، وغالباً ما تكون الموارد البشرية مسؤولة عن القيام بذلك، لأنّها تقوم بتوزيع أهداف الشركة ومهامها واستراتيجياتها.

كيفية إنشاء استراتيجية التسويق الداخلي

  • تحديد هدف استراتيجية التسويق الداخلية، ومن الأمثلة على ذلك تثقيف جميع الموظفين حول ما تنطوي عليه استراتيجية التسويق الخارجية الحالية، أو تنمية الأعمال أو زيادة الدعم الداخلي لمبادرة شركة جديدة.

  • تحديد كيف سنصل إلى هذا الهدف، قد يكون هذا بسيطًا مثل إنشاء عرض تقديمي حول استراتيجيات التسويق الحالية ليتم عرضه في اجتماع شامل، وهناك طريقة أخرى وفقًا لإدارة الأعمال التجارية الصغيرة في الولايات المتحدة، وهي تحديد مقدار التوسع اللازم في مجالات الموارد البشرية، واكتساب العملاء والأعمال التجارية أو منح الامتياز لتنمية الأعمال بشكل صحيح أو تحقيق أهداف التسويق.

  • العمل على إنشاء قصة إيجابية تقنع الموظفين بالمساعدة في تنفيذ الاستراتيجية وذلك من خلال تقديم الحوافز التي يجب تقديمها، على سبيل المثال يمكننا القول إنّ شركتنا تسير على الطريق السريع والصحيح لزيادة النجاح، حيثُ أنّهُ إذا قمنا بزيادة المبيعات بنسبة(10%)، فسيتم منح جميع الموظفين يوم عطلة إضافية حافزاً لهم.

  • العمل على مشاركة الخطة مع الجميع في الشركة، ويكون ذلك بالسماح لكل موظف بطرح الأسئلة وتقديم الأفكار للمساعدة في تحسين الاستراتيجية الداخلية.

  • القيام على تعيين مقاييس تساعد في قياس نجاح الاستراتيجية، على سبيل المثال إذا كان هناك نية لزيادة المبيعات بنسبة(10%)، بنهاية العام فإنّهُ علينا التأكد من تتبُّع مكان وجود الفريق فيما يتعلق بتحقيق هذا الهدف، والتأكد أيضاً من أنّ الأهداف قابلة للتحقيق ومكافأة الموظفين عند تحقيقها.

  • العمل على نشر استراتيجية التسويق الداخلي لشخص ما حيث يمكن لجميع الموظفين الوصول إليها في أي وقت، والسماح لهم بمراجعتها غالباً للبقاء على المسار الصحيح.

المصدر
من كتاب التسويق الداخلي للدكتور جنادي كريم..طبعة 2017.من كتاب قراءات في إدارة التسویق، للدكتور أحمد فرید الصحن،الدار الجامعیة للنشر، الإسكندریة ،طبعة 2002.من كتاب التسویق المتقدم، للدكتور محمد عبد العظیم، كلیة التجارة، الدار الجامعیة للنشر والتوزیع، الإسكندریة، طبعة 2008.من كتاب الاتجاهات الحدیثة للتسویق محور الأداء في الكیانات والاندماجات الاقتصادیة، للدكتورعاد صقر سالمان، طبعة 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى