تسويقمال وأعمال

كيفية عمل خطوط أسعار تنافسية في التسويق

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية عمل خطوط أسعار تنافسية في التسويق.

إنّ تحديد الأسعار المُثلى لمنتجاتك وخدماتك له علاقة بالتسويق بقدر ما يتعلق بالتحليل المالي، لا تحتاج دائماً إلى تعيين أسعارك عند أو أقل من مُنافسيك، سَتُحدِّد هوية علامتك التجارية نقاط السعر الخاصة بك إلى حد كبير، وسيساعدك فهم ما يدخل في إنشاء خطوط الأسعار على تحديد أكثر الخطوط تنافسية لشركتك.

كيفية عمل خطوط أسعار تنافسية في التسويق:

قائد الخسارة:

تبيع بعض الشركات منتجات أو خدمات أقل من تكلفتها لخلق قادة خسائر، مُصمَّمة لإغراء المُشترين لرعاية نشاط تجاري وإنفاق المزيد على السلع الأُخرى على سبيل المثال قد يبيع مطعم للوجبات السريعة (همبرغر) بسعر دولاراً واحداً على أمل أن يشتري العملاء المزيد من (المشروبات والبطاطس) جنباً إلى جنب مع (البرغر)، ومع ذلك في معظم الحالات سَتُحدِّد الأسعار لتحقيق الربح، حدِّد أهدافك لكل منتج في خط قبل أن تبدأ في تحديد الأسعار.

احسب نقطة التعادل الخاصة بك:

لتحديد نقاط السعر التي سَتُحقِّق ربحاً، حدِّد نقطة التعادل وهو المبلغ الذي يُغطِّي تكاليف التصنيع والتكاليف العامة، حيثُ تشمل تكاليف التصنيع التكاليف التي تنشأ من صنع المنتج، مثل المواد والعمالة والطاقة.

وتشمل التكاليف العامة الرواتب والهواتف والإيجار والتأمين، قسّم التكاليف العامة والصناعات التحويلية وإجمالي التكاليف حسب أحجام المبيعات المُختلفة لمعرفة نقطة التعادل التي ستعتمد عليها على أحجام مختلفة.

ومن المحتمل أن لا تتغير تكاليف التصنيع لكل وحدة، أو ستتغير قليلاً جداً، حيثُ تقوم بإنشاء المزيد من الوحدات، ولكن تكلفة النفقات العامة لكل وحدة تنخفض مع كل عُنصر جديد تقوم به.

فكّر في علامتك التجارية:

حدِّد تأثير الأسعار المُختلفة على علامتك التجارية، حيثُ أنّهُ من المُمكِن أن تُساعدك الأسعار الأعلى في جذب المتسوقين الراقيين وإنشاء صورة كبديل عالي الجودة لمنافسيك، وستؤدي الأسعار المُنخفضة إلى انخفاض هوامش الربح لكل وحدة، ولكنّها قد تجذب المزيد من المتسوقين المُهتمين بالتكلفة، ممّا يؤدي إلى تحقيق أرباح إجمالية أعلى.

لذلك يجب أن تلعب استراتيجيتك التسويقية دوراً رئيسياً في كيفية تحديد أسعارك، نظراً لأنّ السعر لهُ تأثير كبير على صورتك وكيفية الإعلان عن منتجاتك والترويج لها.

توقع مرونة الطلب:

تَحدَّث إلى عملائك ومُوظفي المبيعات وأيّ وسطاء تستخدمهم، مثل تجار الجملة وتجار التجزئة، وناقش أحجام المبيعات التي قد تُولِّدها عند نقاط سعر مُختلفة، قد ترتفع مبيعاتك مع انخفاض الأسعار، ولكن ليس بما يكفي لتبرير فُقدان هوامش الربح الأعلى لكل وحدة.

قد تفقد المبيعات عن طريق زيادة الأرباح، ولكن الحفاظ على حجم كافٍ لتحقيق أرباح إجمالية أعلى، وحدِّد الربح الذي تُريد تحقيقه، ثم راجع أحجام المبيعات التي ستحتاج إلى تحقيقها بأسعار مُختلفة لتحقيق هذا الربح، حدِّد ما إذا كانت هذه الأرقام واقعية، وإذا لم تكن كذلك فابحث عن طُرق لتقليل نفقاتك.

بالإضافة إلى أنّهُ إذا كنت تبيع في منطقة جغرافية كبيرة، اختبر أسعاراً مُختلفة في السوق، سيُساعدك هذا على تحديد مرونة الطلب على منتجك بأسعار مُختلفة بشكل أفضل، ممّا يُتيح لك تحديد خطوط السعر المُثلى لتحقيق أقصى قدر من الأرباح.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى