تسويقمال وأعمال

كيفية تطوير المزيج التسويقي من خلال بحوث التسويق

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تطوير المزيج التسويقي من خلال بحوث التسويق.

يتطلب إنشاء خطة تسويقية إبداعاً، يتكون المزيج التسويقي من تطوير المنتجات المترابطة والتسعير والترقيات واستراتيجيات التوزيع التي يجب أن تستند إلى بحث شامل، حيثُ أنّ إجراء النوع المُناسب من الأبحاث لتحليل كيفية تطبيق المزيج التسويقي على منتجك أو خدمتك سيساعدك على اتباع الاستراتيجيات المناسبة لشركتك.

كيفية تطوير المزيج التسويقي من خلال بحوث التسويق:

  • حدّد فائدة البيع الفريدة لمنتجك وابحث عن مدى أهميتها بالنسبة للمستهلكين، انظر إلى المنتجات والخدمات الأُخرى التي تُقدِّم نفس الفائدة ومدى نجاحها، وإجراء استطلاعات ومجموعات التركيز من العملاء المستهدفين لتأكيد طلبهم لمصلحتك، وتحقق من كيفية تقديم منتجك أو خدمتك لفائدته وتسويقه مع المستهلكين باستخدام مجموعات التركيز وعروض المنتج التوضيحية وأخذ العينات مجاناً، وقُم باستخدم بحثك لإنهاء ميزات المنتج أو الخدمة.

  • اجمع بيانات عما يفرضه مُنافسوك على ما تُقدِّمه، انظر إلى الأسعار والخصومات والحسومات والضمانات، قارن بين مستويات الأسعار للإصدارات المتطورة والمساومة من المنتجات والخدمات التي تُقدِّم فائدة بيع فريدة لك، تحدث إلى شركاء التوزيع واستفسر عن آرائهم حول ما يجب عليك تحصيله، وإذا كنت بحاجة إلى تقديم حوافز أو ضمان أو خدمة عملاء مُحدّدة.

  • تحليل خيارات التوزيع الخاصة بك، والنظر في المكان الذي يشتريه عملاؤك، وتكاليف المبيعات الخاصة بك لكل وأحجام مبيعات محتملة، قم بإجراء استبيان للعملاء المستهدفين، وابحث عن أبحاث الصناعة التي توضح مكان شراء الأشخاص لمنتجات أو خدمات مثل خدماتك، ابحث عن زملائك في المواقع الجغرافية حيث لا تتنافس على ملاحظاتهم، اسأل العملاء المحتملين عن انطباعاتهم عن قنوات التوزيع المختلفة التي قد تستخدمها لتحديد ما إذا كان أيّ منها سَيُعزِّز أو يضر بعلامتك التجارية.

  • اجمع مجموعات الوسائط من الصُحف والمجلات ومحطات التلفزيون والإذاعة والمواقع الإلكترونية وشركات الإعلان الخارجية، قارن التركيبة السكانية لجمهورهم لمعرفة أفضل ما يناسب ملف تعريف العميل المستهدف، اقرأ المنشورات التجارية أو الأوراق البحثية لاتحادات التجارة للتعرف على الطرق الترويجية للشركات في تقرير الصناعة التي تعمل بشكل جيد.، استخدم بيانات مجانية من شركات مثل (Quantcast و Alexa) للبحث في استخدام العملاء المستهدفين للإنترنت حتى تتمكن من تطوير استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي، إنشاء إعلانات مطبوعة أو إذاعية أو عبر الإنترنت واختبارها مع مجموعات التركيز، قم بتضمين إعلانات المُنافسين في عرضك التقديمي لمعرفة أيّ العملاء المحتملين يستجيبون بشكل أفضل، طوّر رسالة علامة تجارية استناداً إلى التعليقات التي تتلقاها من العملاء المحتملين.

  • قم بتحليل نتائجك فيما يتعلق بمنتجك، واستراتيجية التسعير وخيارات التوزيع والخيارات الترويجية من حيث صلتها ببعضها البعض، على سبيل المثال إذا كانت استراتيجية علامتك التجارية تضعك كمنتج أو خدمة راقية، فحدِّد أسعارك واختر وسائطك الإعلانية وحدِّد المكان الذي ستبيع فيه منتجك وفقاً لذلك، وضع اللمسات الأخيرة على خطة التسويق الخاصة بك لضمان جميع الجوانب الأربعة لدعم مزيج التسويق ولتُكمِّل بعضها البعض دون تعارض.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى