الأوراق الماليةمال وأعمال

كيفية معرفة صافي الدخل التشغيلي في بيان الدخل

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية معرفة صافي الدخل التشغيلي في بيان الدخل

كيفية معرفة صافي الدخل التشغيلي في بيان الدخل:

 

صافي الدخل التشغيلي هو أحد مقاييس الربح العديدة التي تقوم الشركة بتقريرها في بيان الدخل، ويُساوي إجمالي إيرادات التشغيل مطروحاً منه إجمالي نفقات التشغيل، وبعض بيانات الدخل نُسميها الدخل أو الأرباح التشغيلية قبل الفوائد والضرائب، نظراً لأنّ صافي الدخل التشغيلي يستبعد مصروفات الفائدة ونفقات ضريبة الدخل والعناصر الأُخرى غير العاملة، حيثُ أنّهُ يُمكننا استخدامه لقياس الأداء التشغيلي الأساسي للشركات الصغيرة.

 

حيثُ تشمل إيرادات التشغيل الأموال التي تكسبها من بيع المنتجات والخدمات، ويُستثني أيّ إيرادات أو مكاسب قد نكسبها خارج الأنشطة اليومية المعتادة، على سبيل المثال نفترض أنّنا نمتلك شركة صغيرة لبيع أجهزة الكمبيوتر بالتجزئة، وكذلك افتراض أنّنا حصلنا على (400000) دولار، من إيرادات بيع أجهزة الكمبيوتر خلال العام وحققنا ربحاً قدره (10000) دولار، من بيع بعض استثمارات الشركة، فإنّهُ ستكون إيرادات التشغيل الخاصة بنا (400000) دولار؛ وذلك لأنّ الاستثمار ليس جزءاً من العمل العادي.

 

وأنّ نفقات التشغيل هي تلك المتعلقة مباشرة باقتناء وبيع المنتجات والخدمات، وقد تشمل هذه النفقات تكاليف إنشاء أو شراء المخزون والأجور والمرافق والإيجار والإمدادات والإعلان، وتستثني نفقات التشغيل مدفوعات الفائدة للدائنين وضرائب الدخل والخسائر من الأنشطة خارج نطاق العمل الرئيسي.

 

على سبيل المثال على افتراض أنّنا دفعنا (250000) دولاراً، كتكلفة للسلع المباعة و (12000) دولاراً إيجاراً، و (50000) دولار أمريكي للأجور، و (3000) دولار أمريكي في المرافق، و (2500) دولار أمريكي كفائدة، و (25000) دولار، كضرائب على الدخل، لذلك فإنّ إجمالي نفقات التشغيل هي (315000) دولار، والتي تستثني الفوائد وضرائب الدخل.

 

بالإضافة إلى ذلك يختلف صافي الدخل التشغيلي عن صافي الدخل، وهو الربح النهائي بعد احتساب جميع الإيرادات والمصروفات، حيثُ أنّهُ من المُمكِن أن تؤدي الفوائد والضرائب والمكاسب والخسائر لمرة واحدة في بعض الأحيان إلى تشويه صافي الدخل، ممّا يجعل الشركة تبدو أكثر أو أقل ربحية ممّا هي عليه بالفعل.

 

وأنّ مُراجعة صافي الدخل التشغيلي أمراً مهماً، وذلك لأنّهُ يوفر مُقارنةً أكثر اتساقاً من فترة إلى أُخرى، على سبيل المثال إذا ارتفع صافي الدخل التشغيلي من (315000) دولار إلى (375000) دولار، في سنوات متتالية، فإنّ العمل الأساسي يتحسن بشكل مستقل عن العناصر غير العاملة.

المصدر
من كتاب دليل التعامل في سوق الأسهم ل مايكل سنسر.. طبعة 2005من كتاب تداول الأسهم في السوق المالية: دراسة تأصيلية مقارنة بواسطة عبدالله بن سليمان الجريش.. طبعة 2018من كتاب تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه: دراسة مقارنة بواسطة خالد عبد العزيز بغدادي..طبعة 2012من كتاب بيع الأسهم بواسطة دكتورة وهبة الزحيلي.. طبعة 2016من كتاب كيف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولية.. بواسظة عبد العزيزالصعيدي..طبعة 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى