الأوراق الماليةمال وأعمال

كيفية مقارنة القيمة السوقية وحقوق المساهمين

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية مقارنة القيمة السوقية وحقوق المساهمين

قبل الاستثمار في شركة مُعيّنة، فإنّهُ من الضروري أن يكون لدينا فكرة عن قيمة الشركة، حيثُ إنّ هُناك عدد من الطُرق لتقييم قيمة الشركة، ولكن هناك طريقتان شائعتان هما القيمة السوقية وحقوق المساهمين، وهذه المصطلحات غير قابلة للتبديل، وكل منها يصف طريقة واحدة فقط للنظر إلى الشركة، وأنّهُ من المُمكِن الحصول على فهم أفضل للقيمة الحقيقية للشركة من خلال مقارنة كلتا طريقتين للتقييم.

 

كيفية مقارنة القيمة السوقية وحقوق المساهمين:

 

من المُمكِن تحديد القيمة السوقية للشركة بضرب سعر السوق لسهم واحد من أسهم الشركة في العدد الإجمالي لأسهم الشركة القائمة، وقد تتقلب القيمة السوقية للشركة من يوم لآخر، أو حتى من لحظة إلى أُخرى، بناءً على سعر السوق الحالي لأسهمها.

 

ويُشار أحياناً إلى حقوق المساهمين على أنّها صافي قيمة الشركة، ويتم احتساب حقوق المساهمين في الشركة عن طريق طرح التزامات الشركة من أصولها، والباقي هو حقوق المساهمين، ويتم تحديد حقوق المساهمين لكل سهم بقسمة إجمالي حقوق المساهمين على عدد الأسهم القائمة، ولا تتأثر حقوق المساهمين بسعر السوق لسهم الشركة.

 

ومن المُمكِن أيضاً الإشارة إلى حقوق المساهمين على أنّها قيمة تصفية الشركة، هذا هو مقدار حقوق الملكية المتاح للمساهمين بعد التصفية الكاملة لجميع أصول الشركة.

 

ودائماً ما تكون القيمة السوقية للشركة أعلى من حقوق المساهمين فيها، وذلك لأنّ المستثمرين يميلون إلى تضمين قيمة الأسهم عوامل مُعيّنة تتجاوز قيمة التصفية للشركة، مثل المبيعات والأرباح وبراءات الاختراع واتجاهات السوق الناشئة.

 

وقد يكون من المُفيد مقارنة القيمة السوقية للشركة بحقوق المساهمين على أساس تاريخي، ويُشير التوسع المستمر في الفرق في المبالغ عادةً إلى زيادة ثقة المستثمر في نمو الشركة وأرباحها، وقد يُشير الانخفاض المستمر بين المبالغ إلى أنّ الشركة تصل إلى مرحلة النضج داخل سوقها ،

 

وتتمثل إحدى الطُرق الأساسية لتحديد حقوق المساهمين في الشركة ورسملة السوق في قراءة التقرير السنوي للشركة، حيثُ يتم تسجيل حقوق المساهمين في الميزانية العمومية للشركة إلى جانب أصولها ومطلوباتها.

 

ويجب أن تكون أصول الشركة دائماً مساوية لالتزاماتها بالإضافة إلى حقوق المساهمين، وفقاً للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، وقد يتم أو لا يتم الإبلاغ عن القيمة السوقية للشركة في تقريرها السنوي، ولكن التقرير سيتضمن العدد الإجمالي للأسهم القائمة وسعر السهم في يوم محدد، ومن المُمكِن استخدام هذه الأرقام لتحديد القيمة السوقية.

 

المصدر
من كتاب دليل التعامل في سوق الأسهم ل مايكل سنسر.. طبعة 2005من كتاب تداول الأسهم في السوق المالية: دراسة تأصيلية مقارنة بواسطة عبدالله بن سليمان الجريش.. طبعة 2018من كتاب تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه: دراسة مقارنة بواسطة خالد عبد العزيز بغدادي..طبعة 2012من كتاب بيع الأسهم بواسطة دكتورة وهبة الزحيلي.. طبعة 2016من كتاب كيف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولية.. بواسظة عبد العزيزالصعيدي..طبعة 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى