الأوراق الماليةمال وأعمال

العناصر التي يجب تضمينها في قسم الأسهم في الميزانية العمومية

اقرأ في هذا المقال
  • العناصر التي يجب تضمينها في قسم الأسهم في الميزانية العمومية

يوجد ثلاث فئات رئيسية تشكل الميزانية العمومية وهي: الأصول والخصوم وحقوق المساهمين، حيثُ أنّ حقوق المساهمين هي الفرق المحسوب بين الأصول والخصوم، وعندما يكون الرقم موجباً، يُخبر الرقم القارئ أنّ العمل له قيمة، وعندما يكون الرقم سالباً، يُخبر الرقم القارئ أنّ الشركة تعاني من مشكلة مالية، وتشكل خمسة بنود بشكل عام قسم الأسهم في الميزانية العمومية.

 

العناصر التي يجب تضمينها في قسم الأسهم في الميزانية العمومية:

 

الأسهم الممتازة:

 

الأسهم الممتازة أو (المفضلة) هي نوع من الملكية في الشركة، حيثُ أنّ لها عائد ثابت ويتم دفع توزيعات الأرباح قبل توزيعات الأرباح لأصحاب الأسهم العادية، وبشكل عام لا يملك مالكو الأسهم الممتازة حقوق التصويت لأعضاء مجلس إدارة الشركة والمديرين، وعادةً ما يتم إدراج الأسهم المفضلة قبل الأسهم العادية في الميزانية العمومية بسبب (حالتها المفضلة)، ويجب تضمين القيمة الاسمية للسهم الممتاز، وعدد الأسهم المصرح بها وعدد الأسهم المصدرة وعدد الأسهم القائمة في هذا القسم.

 

الأسهم العادية المباعة:

 

يمثل السهم العادي أيضاً الملكية في الشركة، ومع ذلك فيما يتعلق بتوزيعات الأرباح والمطالبة بأصول الشركة، إذا تم تصفية الشركة على سبيل المثال، فإنّ مالكي الأسهم العادية هم وراء مالكي الأسهم المفضلة، ويجوز لأصحاب الأسهم العادية التصويت لاختيار الأشخاص الذين سيجلسون في مجلس الإدارة، ويطلب منهم أحياناً التصويت على مسائل أُخرى، مثل الدمج مع شركة أُخرى.

 

ويجوز للمالك الحصول على أرباح الأسهم، وإذا تم تداولها علناً، فيُمكنه بيع أسهمه في السوق المفتوحة، ويجب تضمين القيمة الاسمية للأسهم العادية وعدد الأسهم المصرح بها، وعدد الأسهم المصدرة وعدد الأسهم القائمة في هذا القسم.

 

 رأس المال المدفوع:

 

رأس المال المدفوع هو مقدار الأموال التي استثمرها الملاك في الشركة، ويمثل الفرق بين الأموال المستلمة لبيع الأسهم والقيمة الاسمية للسهم، على سبيل المثال إذا تم بيع حصة من الأسهم العادية بمبلغ (10) دولارات ولها قيمة اسمية (0.50) دولار، فسيتم تسجيل الفرق البالغ (9.50) دولارات كرأس مال مدفوع.

 

الأرباح المحتجزة:

 

الأرباح المحتجزة هي المبلغ المتراكم لصافي الدخل الذي حققته الشركة في الماضي واحتفظت به في العمل، حيثُ أنّهُ إذا بدأت الشركة في عام (2010)، وكان صافي أرباحها (200) ألف دولار في عام (2010) و (300) ألف دولار في عام (2011)، ولم توزع أيّ توزيعات أرباح، فإنّ الميزانية العمومية لنهاية عام (2011)، ستظهر أرباحاً محتجزة قدرها (500) ألف دولار.

 

أسهم الخزينة:

 

أسهم الخزينة هي الفرق بين عدد الأسهم التي تصدرها الشركة وعدد الأسهم التي تبيعها، ويجب تضمين القيمة الاسمية لسهم الخزانة وعدد الأسهم المصرح بها وعدد الأسهم المصدرة وعدد الأسهم القائمة في هذا القسم.

المصدر
من كتاب دليل التعامل في سوق الأسهم ل مايكل سنسر.. طبعة 2005من كتاب تداول الأسهم في السوق المالية: دراسة تأصيلية مقارنة بواسطة عبدالله بن سليمان الجريش.. طبعة 2018من كتاب تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه: دراسة مقارنة بواسطة خالد عبد العزيز بغدادي..طبعة 2012من كتاب بيع الأسهم بواسطة دكتورة وهبة الزحيلي.. طبعة 2016من كتاب كيف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولية.. بواسظة عبد العزيزالصعيدي..طبعة 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى