الاقتصادمالمال وأعمال

كيف تجعل من نفسك مستثمر عقاري ناجح؟

اقرأ في هذا المقال
  • نصائح للراغبين بالبدء في الاستثمارات العقارية

نصائح للراغبين بالبدء في الاستثمارات العقارية:

لتجعل من نفسك مستثمر عقاري ناجح، يجب عليك أن تتعلم بعض النصائح والقواعد العامة والمعروفة في عالم الاستثمار العقاري، التي تخبرنا كيفية التعامل مع العملية الاستثمارية وكيف تجعل من نفسك رجل أعمال ناجح؟ وبشكل خاص إذا لم ليكن لديك الخبرة الكافية بالاستثمار؛ فأنت بحاجة لأن تكون على معرفة تامة بكيفية التفكير كمتسثمر عقاري ناجح. وفي ما يلي أهم النصائح للنجاح بالاستثمار العقاري:

1- ضع مخططاتك المالية نصب عينيك:

قبل القيام بعملية شراء العقار الأول يجب أنّ تُحدد هدفك وأن تضعه بين عينيك، هل تريد الحصول على العوائد الاستثمارية بوقت قصير أم بعد فترة زمنية بعيدة؟ وبناءً على هذه الإجابة يتم تحديد نوع وطبيعة الاستثمار هل هو استثمار قصير الأجل أم استثمار طويل الأجل؟ وبناءً على هذا تُحدد نوع وطبيعة العقار الذي سوف تقوم بشرائه والاستثمار به.

2- فكر بالسيولة:

إذا لم يكن لديك السيولة الكافية، فعندها عليك التفكير بنوع العقار الذي تريد أن تستثمر به، فمن الممن أن تشتري بعض العقارات بسعر قليل ولكنها تكون بحاجة إلى إعادة إصلاح وترميم؛ ممّا يؤدي إلى وجود تكاليف إضافية أنت بغنى عنها، بينما يوجد هناك أنواع عقارات بأسعار مناسبة وتكون جاهزة للاستعمال، فعندها قد تكون مربحة أكثر من تلك القديمة والتي تحتاج إلى ترميم. ومن وجهة نظر أُخرى عند الحاجة إلى سيولة سريعة عليك أن تستثمر في استثمارات مالية وتبتعد عن الاستثمارات العقارية؛ لأنها غالباً ما تكون استثمارات طويلة أجل وليست سريعة السيولة.

3- خد وقتك في البحث، لكن دون مبالغة:

لا تغتر بالمنظر الخارجي للعقار؛ فلا تتسرَّع بشرائه إذا كان جميلاً أو جذاباً، يجب عليك أن تتذكر بأنّ الهدف من شرائك للعقار هو الحصول على الأرباح. ولا تتسرع في شراء العقار فقط لأنه بدا جميلاً أو جذاباً لك. تذكَّر أن الهدف من شرائك للعقار هو بيعه بربح.


ويجب القيام بعمليات بحث كبيرة وواسعة للاختيار بين البدائل، بناءً على الخطط الاستثمارية الموضوعة والأهداف المحددة. وحاول أن لا تفوت عدد كبير من الاستثمارات حتى تصل إلى الاستثمار المثالي. وجرّب كل ما هو مناسب وبالتأكيد في نهاية المطاف سوق تحصل على “صفقة أحلامك”.

4- الإصرار هو السر:

قد يتعرض الكثيرون إلى الأخطاء وإلى الخسائر، لكن يجب الثبات والمثابرة والصبر للوصول إلى الهدف المطلوب، كما يجب العمل بإصرار وتفائل والابتعاد عن الملل والتشائم.

5- فكّر في طرق استثمار مختلفة:

في بعض الحالات لا يملك الأفراد الخبرة أو المعلومات التي تُمكّنهم من القيام بالعمليات الاستثمارية، ففي هذه الحالة يجب عليهم منح جزء من رأس المال أو مبلغ مالي مناسب لاستثمار معين لخبير استثماري للعمل بالمال، فإذا حصل على أرباح فسوف تُقاسمه أرباحه، أمّا إذا لم ينجح في الاستثمار فتحتفظ بملكية العقار لتقوم ببيعه لاحقاً وبسعر أعلى.

6- ابحث عن البائعين الذين يرغبون حقاً ببيع عقاراتهم:

يكمن السر في الاستثمارات العقارية الناحجة، هو أن يقوم المُستثمر بشراء العقار بسعر قليل ثم يقوم بالبيع بسعر أعلى، حيث من الممكن حدوث بعض الفرص والتي تُساعد المستثمرين على الربح، كأن يجد المستثمر بعض العقارات المعروضة للبيع مُنذ زمن ولم يتم بيعها؛ الأمر الذي يؤدي إلى تخفيض أسعارها من قبل مُلاكها. وعندها سوف يبيعها بسعر مرتفع ويربح، لكن يجب البحث الجيد لكي نجد مثل هذه الفُرص.

7- تذكر الفرق بين الاستثمار في العقارات، والعمل في العقارات:

بشكل عام هناك تشابه كبير بين العمل في العقار أو الاستثمار به، لكن يفصله خيط رفيع. ويجب التركيز على عملك الأساسي ولا تجعل الرغبة في الاستثمار تُبعدك عن عملك الأساسي. وتذكَّر أنّه وسيلة لكي تصل إلى هدفك وليس الهدف بحد ذاته، إلا إذا كنت تعتمد عليه كمصدر رزق أساسي.


وذكرنا في ما سبق النصائح السبعة لتُساعد كل من يرغب في تطوير مهاراته في الاستثمار العقاري، لا سيما أنّ العمل في مجال الاستثمار العقاري له قوانينه، حيث ترتكز على الوقت قبل كل شي؛ وذلك من حيث العمر الإنتاجي للاستثمار.

ملاحظة: المُجازفة في الاستثمار العقاري تعتبر قرار مصيري، يجب التفكير به جيداً قبل أن نأخذه؛ وبناءً على ذلك فإنّه يتطلب الكثير من البحث والصبر والالتزام بالقواعد المفروضة بشكل صحيح، ففي حال قمت بالأمور السابق ذكرها بشكل صحيح نضمن لك عائد استثماري ودخل شهري جيد.

المصدر
كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى