الاقتصادبنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو رأس مال السوق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو رأس مال السوق؟
  • مفهوم رأس مال السوق.
  • المفاهيم الخاطئة حول رأس مال السوق .

رأس مال السوق:

تُشير قوّة رأس مال السوق إلى إجمالي القيمة السوقية بالدولار للأسهم المعلقة للشركة. ويُشار إليها عادة باسم “القيمة السوقية”، فهي تحسبها بضريبة قدرها 10 ملايين دولار لكل منها، مقابل 100 دولار لكل منها. ويتم استخدام هذا الرقم من قِبل مجتمع الاستثمار .


ويُعدّ استخدام “القيمة السوقية لإظهار حجم الشركة” أمراً مهمّاً؛ لأن حجم الشركة هو المحدد الأساسي لمختلف الخصائص التي يهتم بها المستثمرون، بما في ذلك المخاطر كما أنه سهل الحساب. والشركة التي لديها 20 مليون سهم تبيع بسعر 100 دولار للسهم سيكون لها رأس مال سوقي قدره 2 مليار دولار.

مفهوم رأس المال السوقي:

يُمكن أن يكون مفيد في تحديد الأسهم التي تهتم بها؛ وذلك نظراً لبساطته وفعاليته في تقييم المخاطر وكيفية تنويع محفظتك مع الشركات ذات الأحجام المختلفة.


ورأس المال الكبير عادةً ما يكون للشركات التي تبلغ قيمتها السوقية 15 مليار دولار أو أكثر. ومن الطبيعي أن تكون نشطة منذ زمن بعيد وهي عنصر رئيسي في الصناعات.عوادة الاستثمار في الشركات ذات “رأس المال الكبير” لا يحقق عوائد ضخمة في فترة زمنية قصيرة، لكن على المدى الطويل، تتم مكافأة هذه الشركات. ومثال على شركة ذات سقف كبير هي (International Business 11Machines Corp).


وتعتبر الشركات التي تحضى برأس مال متوسط، عادة ما يكون لها قيمة سوقية تتراوح بين 2 مليار دولار وتصل إلى عشرات المليارات. وتعمل الشركات المتوسطة الحجم في الصناعة ومن المتوقع أن تشهد نموّاً اقتصادياً في المستقبل، لكن تحتاج إلى وقت لكي تتطوّر. وتعتبر هذه الشركات ذات مخاطر مرتفعة؛ لأنها ليست ثابتة. ومثال على شركة ذات الحد الأقصى هي شركة (Eagle Materials Inc).


و300 مليون دولار إلى 2 مليار دولار من قيمة رأس المال السوقي، يُصنّف الشركات على أنها شركات صغيرة الحجم. وقد تكون هذه الشركات الصغيرة في بداية نشأتها أو يمكنها أن تخدم الأسواق المتخصصة والصناعات الجديدة. والقرار الاستثماري الناجح، قد تحتاج إلى تحديد رأس المال السوقي لبعض الاستثمارات.

المفاهيم الخاطئة حول رأس مال السوق:

على الرغم من أنه يُستخدم غالباً لوصف الشركة، إلا أن القيمة السوقية لا تقيس قيمة حقوق ملكية الشركة، فقط التحليل يشمل أساسيات الشركة التي يمكنها القيام بذلك. ومن غير المناسب تقييم الشركة؛ نظراً لأن سعر السوق الذي تقوم عليه لا يعكس بالضرورة القيمة التي تستحقها الشركة. وغالباً ما يتم تقدير قيمة الأسهم في السوق أو انخفاض قيمتها؛ ممّا يعني أن سعر السوق يحدد فقط المبلغ الذي يرغب السوق في دفعه مقابل أسهمه.


وعلى الرغم من أنه يقيس تكلفة شراء جميع أسهم الشركة، إلا أن القيمة السوقية لا تحدد المبلغ الذي ستكلفه الشركة للحصول عليها في صفقة دمج. ومن أفضل الطرق لحساب سعر الحصول على النشاط التجاري المباشر هو قيمة المشروع.

المصدر
The Difference Between Market Capitalization and Shares Outstanding كتاب الأوراق المالية وسوق المال العالمي للدكتور يوسف حسن يوسفكتاب دور الهيئة العامة لسوق المال في حماية أقلية المساهمين في الشركات المساهمة للدكتور محمد عطالله الناجم الماضي
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق