تسويقمال وأعمال

كيف يمكن أن تؤثر استراتيجيات الاتصال على المستهلكين؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية استراتيجيات الاتصال على المستهلكين

تُشجّع استراتيجيات الاتصال المستهلكين على الرد، إمّا عن طريق طلب مزيد من المعلومات أو شراء منتج، حيثُ أنّهُ يُمكنك تحسين فعالية استراتيجياتك من خلال بناء فهم أكبر للاحتياجات والتفضيلات الفردية للمستهلكين وتخصيص الاتصالات، إنّ الاستراتيجيات التي تبني الحوار مع المستهلكين تخلق الثقة وتزودك بالتعليقات التي تُمكّنك من ضبط اتصالاتك بشكل أفضل.

أهمية استراتيجيات الاتصال على المستهلكين:

الوعي:

تهدف الشركات الناجحة إلى بناء علاقات قوية مع المستهلكين؛ حتى يتمكنوا من الاحتفاظ بهؤلاء المستهلكين كعملاء على المدى الطويل وتعظيم فرص الإيرادات، لذلك فإنّ المهمة الأولى لاستراتيجية الاتصال هي توعية المستهلكين بشركتك ومنتجاتك، حيثُ أنّهُ عندما يشتري المستهلكون، فإنّهم يتخذون قراراتهم بناءً على المعلومات التي لديهم عن منتج متاح، وذلك من خلال التواصل من خلال الإعلانات أو الوسائط الأخرى، يُمكنك توعية المستهلكين بمنتجك بحيث يصبح أحد البدائل التي يفكرون فيها.

اتخاذ خيارات مُستنيرة:

وفقاً للاتحاد العالمي للمعلنين، فإنّ الاتصال بالمنتج من خلال وسائل الإعلام مثل الإعلان يُعزّز الاختيار للمستهلكين، حيثُ يُعلِم الاتصال المستهلكين بالاختلافات في السعر أو الجودة أو ميزات المنتجات المنافسة، ممّا يمكّن المستهلكين من اتخاذ خيارات مستنيرة.

تفضيل المنتجات:

تعمل اتصالاتك الأولية على زيادة وعي المستهلكين بمنتجاتك، ومن خلال التواصل بانتظام، يُمكنك توعية المستهلكين بفوائد منتجاتك، وتمييز منتجاتك عن منتجات مُنافسيك وإنشاء تفضيل لمنتجاتك، حيثُ أنّهُ إذا كانت استراتيجية الاتصال فعّالة، فإنها ستقنع المستهلكين باختيار منتجك على المُنافسة في المرة القادمة التي يقومون فيها بالشراء.

المسؤولية أمام العملاء:

تُظهِر استراتيجيات الاتصال التي تُشجّع المستهلكين على تقديم ملاحظات حول منتجاتك أن شركتك مسؤولة أمام عملائها، حيثُ أنّهُ يُتيح إنشاء منتدى عبر الإنترنت، على سبيل المثال للمستهلكين نشر تعليقاتهم على منتجاتك ومشاركة آرائهم مع المستهلكين الآخرين. ويتعرف مثل هذا التواصل التفاعلي على التغييرات في الطريقة التي يستجيب بها المستهلكون للإعلان، حيثُ أنّهُ وفقاً لمجلة الإعلان التفاعلي، يُمكِن للمستهلكين الآن الحصول على معلوماتهم حول المنتجات والشركات من المستهلكين الآخرين عبر مواقع الشبكات الاجتماعية، بدلاً من مجرد الرد على الرسائل التسويقية من الشركات المُصنّعة وتجار التجزئة.

إضفاء الطابع الشخصي:

تبني الاستراتيجية القائمة على الاتصال الشخصي علاقة فردية بين شركتك والمستهلكين الأفراد، وذلك من خلال جمع وتحليل المعلومات حول أنماط الشراء وتفضيلات الاتصال للمستهلكين، حيثُ أنّهُ يُمكنك تطوير اتصالات مُخصّصة عبر البريد الإلكتروني، وتمنح الاتصالات المُخصّصة للمستهلكين معلومات عن المنتجات أو الخدمات التي من المُحتمل أن يهتموا بها، وهذا يشير إلى المستهلكين أنك تفهم احتياجاتهم ولن يضيعوا وقتهم في العروض غير ذات الصلة.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارBrassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى