الاقتصادمالمال وأعمال

ما هي وسائل الاستثمار؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية بدأ الاستثمار
  • وسائل الاستثمار

كيفية بدأ الاستثمار:

يعتبر الاستثمار وسيلة لتأمين الأفراد على مستقبلهم المالي، كما يمكن أن يُعتبر هواية يقوم بعض رجال الأعمال بممارستها. أمّا على الصعيد العملي فهو عمل يقوم به الأفراد لتحقيق مكاسب مالية. ولا يقتصر الاستثمار على مجموعة معينه من الأفراد فهو متاح للجميع، فأيّ شخص يمكنه البدء بالاستثمار بشرط أن يتوفر لديه رأس مال. وفقط يحتاج إلى وضع خطة مدروسة للاستثنمار الذي ينوي القيام به، كذلك اتباع استراتيجيات الاستثمار المختلفة ليضمن حصوله على الأرباح.

وسائل الاستثمار:

قبل القيام بعمليات الاستثمار يجب معرفة وسائل الاستثمار المتنوعة والاطلاع عليها و العمل بها. وهي تكمن في ما يلي:

  1. الاحتفاظ ببعض الأموال: يجب أن يحتفظ الفرد المستثمر بمبلغ مالي احتياطي؛ وذلك للعمل به في حين تعرّضه للأزمات أو للخسائر.

  2. الحصول على جميع وثائق التأمين: يجب أن يحتفظ المستثمر بجميع الوثائق التأمينية التي تضمن حقَّه، في البيع أو الشراء، أو حقَّه في الحصول على الأرباح من بعض العمليات الاستثمارية التي قام بها.

  3. البدء بالاستثمار بكمية محدودة وقليلة من الأسهم كتجربة مبدئية كي لا تخسر الكثير من الأموال؛ وذلك لأنّ خبرة المستثمر تكون محدودة وقد لا يتمكَّن من الربح في البداية.

  4. الاستثمار بالسندات: يعتبر الاستثمار بالسندات من الاستثمارات التي يجب القيام بها في بداية الطريق؛ وذلك لأنها قليلة المخاطرة وتضمن ربح ثابت شهري أو سنوي حسب السند.

  5. فهم طريقة وطبيعة عمل الأسواق المالية: يجب الاطلاع على طبيعة عمل الأسواق المالية قبل البدء بالعمل، أو قبل الاستثمار لكي لا تتعرّض للصدمات عند تطبيق العمل.

  6. الاستثمار في الأصول المالية: يعتبر الاستثمار في المالية سواء الثابتة أو المتداولة من أنجح الاستثمارات؛ وذلك بسبب الإقبال الكبير عليها من قِبل الأفراد. وفي جميع الأوقات فغالباً لا يتعرَّض هذا النوع من الاستثمارات إلى الركود.

  7. تجنب الشراء على أمل والبيع على خوف: يجب الابتعاد عن هذه القاعدة أن لا نشتري على أمل البيع بسعر مرتفع ولا تبيع بسبب خوفك من نزول سعر السهم. وحافظ على العقلانية في البيع والشراء وقُم بالبيع بناءً على أُسس مدروسة.

  8. متابعة أسعار الفائدة : يجب أن تتابع أسعار الفائدة والتي ترتفع وتنخفض بصور متفاوتة، كما يجب على أساسها أن تحدد موعد عرض السند للبيع وأن تشتري على أساس انخفاضها.

  9. التنويع في المحفظة الاستثمارية: يجب أن نُركّز على موضوع تنويع المحافظ الاستثمارية في جميع الاستثمارات التي نقوم بها؛ وذلك لنقلل مقدار الخسائر التي من الممكن أن تحدث وتقليل المخاطر.

المصدر
كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق