الاقتصادمالمال وأعمال

استراتيجيات الاستثمار

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم استراتيجيات الاستثمار
  • ما هي استراتيجيات الاستثمار الأساسية؟

مفهوم استراتيجيات الاستثمار:

نظراً لوجود أنواع مختلفة من الاستثمارات المتواجدة والمختلفة، التي من الممكن أن يستثمر بها الأفراد لا بُدّ من فهم الاستراتيجيات وطبيعة المخاطر التي سوف تواجه المستثمر؛ لأن الاستراتيجيات تأتي كخطوة ثانية بعد فهم ومعرفة أنواع الاستثمار. وكذلك يجب معرفة كيفية تسريع عملية تحقيق الأهداف الاستثمارية، فجميع هذه الأمور يمكن تحقيقها من خلال الاستراتيجيات الاستثمارية المناسبة.

ما هي استراتيجيات الاستثمار الأساسية؟

استثمار قصير المدى:

أول استراتيجية يجب أخذها بعين الاعتبار هي جعل الاستثمارات قصيرة الأجل والتركيز عليها، خاصة في بدايات العمل بالاستثمار مع الأخذ بعين الاعتبار الأرباح المُراد تحقيقها والوقت، أو الزمن الذي يجب أنّ نحصل فيه على عوائدنا من الاستثمار.


والغرض من الاستثمارات قصيرة الأجل بأن تكون قليلة المخاطرة، كذلك تكون الأرباح المُكتسبة معقولة. ومن أبرز خصائص هذه الاستراتيجية أنها تُبعد المُستثمر عن الخسائر أو تقلل منها بأكبر قدر ممكن. ومن الأمثلة على الاستثمارات قصيرة الأجل الاستثمار في حسابات التوفير البنكية أو الاستثمار في السندات.

قيمة الاستثمار:

عند البحث والتحليل والقيام بجميع الإجراءات اللازمة للبداية بالاستثمار، عندها سوف يجد المستثمر أنواع مختلفة من أدوات الاستثمار مثل الأسهم والتي تكون منخفضة القيمة؛ أي أنه يمكن أن يشتريها المستثمر بسعر رخيص، لكن في هذه الحالة على المستثمر أن ينتظر فترة زمنية وجيزة؛ ليلاحظ مراحل تقلبات الأسعار للأسهم، حتى يعود سعر السهم بالارتفاع ثم بيعه والحصول على الأرباح والعوائد المرجوَّة.

الاستثمار في الدخل:

بعض الأشخاص الذين لا يملكون رؤوس أموال يُمكنهم الاستثمار بجزء من دخلهم الشهري. ومن الممكن الادخار من الراتب الشهري للأفراد، حيث أنه في بعض الأحيان يعتبر الادخار استثمار إذا كان الفرد لا يبحث عن عائد قصير الأجل، إنما يعتبر استثمار طويل الأجل.


ومن طرق الاستثمار من الدخل الشهري البحث في الأصول، التي من الممكن أن تعود على الفرد بعائد سنوي مرتفع مع مخاطر منخفضة؛ مثل الاستثمار في الأوراق المالية قصيرة الأجل. وعادة ما توفر بتوفير دخل ثابت شهري أو سنوي يُمكن أن يعتمد عليه الأفراد عند الحاجة.

نمو الاستثمار:

يُعبّر مصطلح نمو الاستثمار عن المبلغ المالي ورأس المال المستثمر به، حيث يرتكز على زيادة القيمة المالية لرأس المال؛ ممّا يؤدي إلى ارتفاع العائد من هذا الاستثمار؛ الأمر الذي يؤدي إلى توقع نسبة مخاطرة مرتفعة. وبالرغم من هذا، فهي تعتبر من الاستراتيجيات المفضلة لدى العديد من المستثمرين؛ نتيجة حصولهم على أرباح كبيرة.

الاستثمارات الصغيرة:

الاستثمارات الصغيرة وهو مصطلح يُطلق على نوع معين من الاستثمارات، التي يتم شرائها عادة من الشركات الناشئة والصغيرة والمبتدئة في أعمالها. وعادة ما تكون ذات قيمة سوقية قليلة مثل الأسهم. ولكن عند القيام بدراسة استراتيجيات الاستثمار يتبيَّن أنّ هذه الاستراتيجية عالية المخاطرة. وبالرغم من ذلك فهي مُفضّلة من قِبل المستثمرين؛ لأنهم لا يدفعون الكثير من الضرائب على هذه الاستثمارات.

المصدر
كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق