المحاسبةمال وأعمال

ما الفرق بين التكلفة المتغيرة والتكلفة الثابتة؟

اقرأ في هذا المقال
  • التكلفة المتغيرة مقابل التكلفة الثابتة.
  • التكلفة المتغيرة .
  • التكلفة الثابتة.
  • مفاهيم ومصطلحات.

التكلفة المتغيرة مقابل التكلفة الثابتة:

في الاقتصاد، تُعتبر التكاليف المتغيرة والتكاليف الثابتة هما التكاليف الرئيسية للشركة، عند إنتاج السلع والخدمات. وتختلف التكلفة المتغيرة مع الكميّة المنتجة، بينما تظلّ التكلفة الثابتة كما هي، بغض النظر عن مقدار الإنتاج الذي تنتجه الشركة.

التكلفة المتغيرة:

التكلفة المتغيرة هي تكلفة الشركة المرتبطة بكمية السلع أو الخدمات التي تنتجها، حيث أنّ التكلفة المتغيرة للشركة تزيد وتنقص مع حجم الإنتاج. وعندما يرتفع حجم الإنتاج، ستزداد التكاليف المتغيرة. ومن ناحية أخرى، إذا انخفض مستوى الصوت، فستتغير التكاليف أيضاً.


وتختلف التكاليف المتغيّرة بشكل عام بين الصناعات. ولذلك، ليس من المفيد مقارنة التكاليف المتغيّرة بين الشركة المُصنِّعة للسيارة والشركة المُصنِّعة للجهاز؛ لأن ناتجها غير قابل للمقارنة. ولذلك من الأفضل مقارنة التكاليف المتغيّرة بين نشاطين تجاريين يعملان في نفس الصناعة، مثل مصنّعي سيارات.

حساب التكلفة المتغيرة:

يُمكن حساب التكاليف المتغيرة بضرب كمية الإنتاج حسب التكلفة المتغيرة لكل وحدة إنتاج. ولذلك، لنفترض أن شركة (ABC) تُنتج أكواب السيراميك بتكلفة 2 دولار للقدح. وإذا أنتجت الشركة 500 وحدة، فستكون تكلفتها المتغيرة 1000 دولار. ومع ذلك، إذا لم تنتج الشركة أي وحدات، فلن يكون لها أي تكلفة متغيّرة لإنتاج الأكواب. وبالمثل، إذا أنتجت الشركة 1000 وحدة، فسترتفع التكلفة إلى 2000 دولار. وهذا الحساب بسيط ومن الواضح أنه لا يأخذ في الاعتبار أي تكاليف أخرى، مثل العمالة أو المواد الخام. وتتضمن أمثلة التكاليف المتغيرة تكاليف العمالة، تكاليف المرافق، العمولات وتكلفة المواد الخام المستخدمة في الإنتاج.

ملاحظة: قد يكون لدى الشركات ما يُسمَّى التكاليف شبه المتغيرة، التي هي مزيج من كل من التكاليف المتغيرة والثابتة.

التكاليف الثابتة:

التكلفة الثابتة هي التكلفة الأخرى التي تتكبدها الشركات والمؤسسات. وعلى عكس التكلفة المتغيرة، فإن التكلفة الثابتة للشركة لا تختلف مع حجم الإنتاج. ويبقى كما هو حتَّى لو لم يتم إنتاج سلع أو خدمات. وبالتالي، لا يمكن تجنّبها. باستخدام نفس المثال أعلاه، افترض أن شركة (ABC) لديها تكلفة ثابتة قدرها 10000 دولار شهرياً لاستئجار الجهاز الذي تستخدمه لإنتاج أكواب. وإذا لم تنتج الشركة أي أكواب خلال الشهر، فسيتعيَّن عليها دفع 10000 دولار مقابل تكلفة استئجار الجهاز. ومن ناحية أخرى، إذا أنتجت مليون قارورة، فإن تكلفتها الثابتة تظلّ كما هي. وتتغيّر التكاليف المتغيرة من صفر إلى 2 مليون دولار في هذا المثال.


وكلّما زادت التكاليف الثابتة للشركة، زادت إيرادات الشركة من أجل تحقيق التعادل؛ ممّا يعني أنَّها بحاجة إلى العمل بجدية أكبر لإنتاج منتجاتها وبيعها؛ وذلك لأن هذه التكاليف تحدث بانتظام ونادراً ما تتغيّر. ومن الأمثلة الأكثر شيوعاً للتكاليف الثابتة تشمل مدفوعات الإيجار، الإيجار، المرافق، التأمين، رواتب معينة ومدفوعات الفوائد. على سبيل المثال، تملك شركة (ABC) عقد إيجار بقيمة 10000 دولار شهرياً في منشأة الإنتاج الخاصة بها وتنتج 1000 كوب شهرياً. ويُمكن أن تنتشر التكلفة الثابتة للعقد في 10 دولارات لكل القدح. وإذا كانت تنتج 10000 كوب في الشهر، فإن التكلفة الثابتة لعقد الإيجار تنخفض، لتصل قيمتها إلى 1 دولار لكل كوب.


مفاهيم ومصطلحات:

مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP):

(GAAP): هي عبارة عن مجموعة شائعة من المبادئ والمعايير والإجراءات المحاسبية، التي يجب على الشركات العامّة في الولايات المتحدة اتباعها عند تجميع بياناتها المالية.

تعريف مبادئ المحاسبة:

هي القواعد والإرشادات التي يجب على الشركات اتباعها عند الإبلاغ عن البيانات المالية.

نظرية المحاسبة:

هي مجال الافتراضات والمنهجيات والأطراف المستخدمة في دراسة وتطبيق المبادئ المالية.

مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB):

(FASB): هي مؤسسة مستقلة تضع المعايير المحاسبية للشركات والمؤسسات غير الربحية في الولايات المتحدة.

نشرات البحوث المحاسبية (ARB):

هي الوثائق التي نشرتها لجنة الإجراءات المحاسبية بين عامي 1938 و 1959، حول مختلف مشاكل المحاسبة.

هرمية مبادئ المحاسبة المقبولة:

يُشير التسلسل الهرمي لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً إلى إطار من أربعة مستويات، يصنّف تصريحات (FASB و AICPA) على الممارسات المحاسبية حسب مستوى سلطتهم.

الحسابات الدائنة:

هي حساب داخل دفتر الأستاذ العام يمثّل التزام الشركة بسداد دين قصير الأجل لدائنيها أو مورديها.

حساب (contra):

هو حساب يستخدم في دفتر الأستاذ العام لتقليل قيمة الحساب ذي الصِّلة. ويعتبر التوازن الطبيعي لحساب (contra) هو عكس الحساب المرتبط.


دورة المحاسبة:

هي عملية تحديد وتحليل وتسجيل المسائل المتعلقة بمحاسبة الشركة.

الإدخال الختامي:

هو إدخال دفتر يومية يتم إجراؤه في نهاية الفترة المحاسبية، التي يتم فيها نقل البيانات من حسابات مؤقتة إلى حسابات دائمة.

الحساب المدين:

المدين هو إدخال محاسبة ينتج عنه زيادة في الأصول، أو نقص في الالتزامات على الميزانية العمومية للشركة. وفي المحاسبة الأساسية، تتم موازنة الديون بائتمانات تعمل في الاتجاه المعاكس تماماً.

المصدر
Financial Accounting Standards Board (FASB) Economics: Overview, Types, and Economic Indicators ما هو الفرق بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية؟التشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى