تسويقمال وأعمال

ما هو أثر الخطابة العامة على تحسين أداء مبيعات الشركة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المبيعات؟
  • أثر الخطابة العامة على تحسين أداء مبيعات الشركة
  • ما هي فوائد الخطابة العامة الفعّالة على تحسين المبيعات؟
  • ما هي أفضل الطُرق من أجل زيادة المبيعات؟

من المُمكِن أن يؤدي الاستخدام الماهر للخطابة العامة إلى تحسين مبيعات الشركة أو المنظمة؛ وذلك من خلال السماح لك بالتواصل مع الجمهور بدلاً من مُجرّد تقديم عرض مبيعات، حيثُ أنّهُ إذا شعر جمهورك أنّهُ يُمكنهم التواصل معك، فمن المُرجّح أن يثق الناس بك ويتعاملون معك، وأنّ مهارات التحدث أمام الجمهور الجيّدة تُتيح لك بيع قيمة ما تُقدّمه لمُديري الشركة أو العملاء.

ما هو مفهوم المبيعات؟

المبيعات: هي السلع أو الخدمات التي يتم تبادلها، مقابل توفير المال على الفور أو من خلال سند مالي، ومن المعروف أيضاً نقل ملكية شيء مُعيّن، من المالك الأول إلى المالك الثاني، اعتماداً على وجود اتفاقية بينهما، وتتضمن توفير قيمة مالية، وفي المقابل يجب أن يكمل المحاور البيع المتفق عليه.

أثر الخطابة العامة على تحسين أداء مبيعات الشركة:

يسمح إنشاء حوار مفتوح مع جمهورك للناس بطرح الأسئلة ومناقشة أفكارهم معك، لذلك تعرّف على جمهورك، اجعلها محادثة ثُنائية الاتجاه بدلاً من عرض مبيعات صارخ، حيثُ أنّهُ يُحفّز التفكير الابتكاري الناس، ويُساعدك المنتدى العام في الكشف عن المنتجات أو الخدمات التي تبيعها. وكذلك يخلق المُتحّدثون العامّون الناجحون مستوى من المصداقية من خلال ترسيخ أنفسهم داخل الصناعة التي يعملون فيها، حيثُ أنّهُ يُوفّر المتحدث العام الماهر معلومات قيّمة لجمهوره وليس مجرد عرض مبيعات.

ولذلك امنح جمهورك معلومات يُمكنهم استخدامها حتى لو لم يصبحوا عملاء، حيثُ أنّهُ من المُرجّح أن يستمع الأشخاص الذين تتحدث معهم إلى ما يجب أن تقوله إذا قدّمت شيئاً ذا قيمة. ومن المُمكِن أيضاً أن تُساعدك مهارات التحدّث أمام الجمهور على بيع نفسك إلى الإدارة العليا؛ ممّا يجعلك في وضع يسمح لك بتلّقي العروض الترويجية أو فرصة العمل في مشاريع مبيعات أكبر، حيثُ أنّهُ إذا كنت ترغب في أن يشتري جمهورك عرض مبيعاتك، فاستعد لذلك. 

ودع جمهورك يعرف منذ البداية سبب تواجدهم هناك، وتجنب جعل كلامك أن يكون طويلاً، لذلك توجّه مباشرةً إلى الهدف، بالإضافة إلى استخدم التواصل البصري عند العمل مع جمهورك، سيكون لديك حظ أفضل للوصول إليهم، واجعل أعضاء الجمهور يشعرون وكأنّك تتحدث إلى كل واحد منهم على حدة.

ما هي فوائد الخطابة العامة الفعّالة على تحسين المبيعات؟

إذا كنت مندوب مبيعات أو صاحب عمل، فإن الخطابة العامة الفعّالة تُقدّم العديد من الفوائد، حيثُ أنّها ستوفِّر لك الفرصة لإبلاغ الناس بالمزيد عن عملك والمنتجات أو الخدمات التي تُقدّمها، ويُتيح لك التحدث أمام الجمهور إنشاء المزيد من العملاء المحتملين للمبيعات ويُساعدك على التواصل.

لذلك فإنّ المُهمّة الأولى للخطابة هي إقناع جمهورك بالتعرف عليك كقائد فكري في مجالك، حيثُ أنّ قوة الإقناع هذه بنفس القدر من الأهمية في الكواليس عندما تقوم بالترويج لعميل، أو تُجيب على مخاوف الموظفين، أو تُقنِع مُحرّر منشور محلي بأنّ إطلاق منتجك الجديد سيجعل مَقالهُ رائع.

وكذلك أنّ الخطابة هي مثال على (البيع المرن)، قد لا تبيع شيئاً مُباشراً أثناء عرضك التقديمي، لكن يُمكنك بالتأكيد إقناع الجمهور بخبرتك وتقديم حلول لمشاكلهم، فهذا النوع من البيع فعّال بشكل لا يُصدّق في مواقف العالم الحقيقي حيثُ أنّهُ لا يتم الترحيب بالبيع العلني أو الإفراط في الدفع، كذلك يُعلّمنا التحدث أمام الجمهور في نهاية المطاف كيفية بيع خبرتنا.

بالإضافة إلى ذلك فإنّ الخطابة العامة تبني الثقة، وهذا مفيد في تعزيز الذات، بصفتنا أصحاب أعمال، يجب أن نُكوّن فريق العلاقات العامة الخاص بنا، وعلينا أن لا نخجل من الأضواء، بل يجب علينا أن ننتهز كل فُرصة تأتي في طريقنا للتواصل وتعزيز أعمالنا.

ويفرض عليك التحدث أمام الجمهور أن تُصبِح مُفكّراً نقدياً أفضل، ويتطلب إعداد العروض التقديمية الفعّالة البحث والعقل والقدرة على تحليل المعلومات من وجهة نظر جمهورك، بعيداً عن الكواليس، لذلك فإنهُ من المُمكِن أن تُساعدك مهارات التفكير النقدي هذه في تحسين نتائج مكالمات المبيعات الخاصة بك.

ما هي أفضل الطُرق من أجل زيادة المبيعات؟

من أفضل الطُرق لزيادة المبيعات هي التحدث إلى الأشخاص المهتمين بما تُقدّمه، حيثُ أنّ جدولة خطابات المبيعات في المواقع التي من المُحتمل أن يكون فيها المستهلك أو سوق العملاء المُستهدف، على سبيل المثال، تحدّث في معرض تجاري مُصمّم لمواليد الشيخوخة إذا كانت شركتك أو عملك يُقدّم منتجات، أو خدمات من المُحتمل أن يحتاجها هذا القطاع من السكان ويستخدمه، حيثُ أنّ العثور على الجمهور المُناسب للاستماع هو مفتاح نجاح مبيعاتك، فإنّهُ سيكون هدفك هو تلبية احتياجات شريحة مُعيّنة من السوق الاستهلاكية، لذلك فإنّهُ قبل أن تتمكن من القيام بذلك بنجاح، ستحتاج إلى معرفة ما يُريدون ثم توصيل رسالتك.

المصدر
من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق