بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو التأمين على الحياة من خلال البنوك المصرفية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التأمين
  • التأمين على الحياة من خلال البنوك المصرفية

مفهوم التأمين:

 

 

يُعتبر التأمين بأنه أحد الطرق التي يتم استخدامها؛ لغايات مواجهة المخاطر والتحديات التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان في حياته اليومية والعملية، وكذلك يُعتبر التأمين بأنه الوسيلة والأسلوب الذي يتم من خلاله التعاون على تخطي المشاكل التي من الممكن أن تواجه العميل أو الإنسان بشكل عام. وعادةً ما يتم التأمين من خلال التعاون أو الاشتراك لمجموعة من الأفراد المُعرَّضين لمجموعة مخاطر متشابهة أو لخطر واحد متشابه، ويعملون مع بعضهم البعض في مواجهة هذه النتائج التي تنجم عن تحقيق المخاطر بالنسبة لهذه المجموعة.

 

وتُعتبر عملية مواجهة المخاطر بأنها الدافع الأساسي من وراء لجوء الأفراد إلى عملية التأمين، وجمع المبالغ المالية المخصصة لعملية التأمين ومن ثم استخدامها عند وقوع المخاطر، فالتأمين يُعتبر واقع عملي للعديد من الأفراد وهو يُعتبر من أفضل وأكثر الوسائل استخداماً؛ للمساعدة على تخفيف آثار المخاطر والكوارث والحوادث التي من الممكن أن تحصل مع الأفراد، سواء كانت هذه الكوارث نتيجة تهوّر بعض الأشخاص وإهمالهم أو كوارث بفعل الغير خارجة عن السيطرة، وهو الوسيلة والأسلوب الأكثر أماناً التي تتلاءم وتتناسب مع متطلبات الحياة ومع كل تطورات الحياة التكنولوجية.

 

التأمين على الحياة من خلال البنوك المصرفية:

 

 

يُعتبر التأمين على الحياة أحد الخدمات البنكية المقدمة للعملاء؛ نظراً للتطورات والتغيرات التي تواجه العالم وتواجه الأفراد والعملاء، فالكثير من الأفراد يلجأون إلى البنوك للحصول على التأمين ضد العديد من الأمور الخاصة بهم والتي من الممكن أن تواجههم، فهنالك العديد من أنواع التأمينات المقدمة للعملاء من قِبل البنوك مثل التأمين على الحياة والتأمين ضد الحريق والتأمين ضد الحوادث وغيرها العديد من الأمور والمخاطر التي من الممكن أن يعتبرها العميل أمراً مهماً ويريد أن يحصل على تأمين لمواجهتها.

 

وللقيام بعملية التأمين يجب أن يقوم الأفراد بالاتفاق مع أحد شركات التأمين أو أحد البنوك؛ لغايات الحصول على عقد التأمين، وليتمكن الأفراد من التأمين على الحياة من خلال البنوك يجب أن يقوموا بعقد اتفاقية مع البنك عن طريق دفع مبالغ مالية شهرية باعتبارها أقساط للحصول على التأمين، وبناءً على هذه المبالغ يقوم البنك بالتعهد بالقيام بدفع مبلغ مالي للعميل أو لأحد أفراد أُسرته، ويكون هذا الشخص متفق عليه مع العميل أو مع الشخص المؤمن عليه.

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001. كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م. كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1981

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى