الاقتصادمال وأعمال

ما هو التمويل الاقتصادي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التمويل؟
  • مفهوم التمويل.
  • ما هي الأمور الأساسية التي يرتكزعليها التمويل؟
  • أنواع التمويل.

التمويل ومصدر التمويل هو أول شيء يجب التفكير فيه عند التخطيط لإنشاء مشروع أي اقتصادي.

ما هو التمويل؟

يُعرَف التمويل بأنّه الأموال والأصول الرأس مالية التي يحتاجها المستثمرين لبناء مشاريعهم الاقتصادية. ويجب تحديد مقدار وكمية التمويل ونوعه وطريقة استخدامه قبل البدء بالمشروع الاقتصادي. وأيضاً يجب الأخذ بعين الاعتبار المخاطرة المالية المترتبة على هذا الاستثمار، هل هو استثمار ذات معدل مخاطرة مرتفع؟ أم أنه متوسط وقليل المخاطرة؟ ذلك لضمان النجاح والاستمرارية للمشروع.

مفهوم التمويل:

يُعتبر التمويل مجموعة خطوات متتالية محددة ببرامج وعلم ودراسات، فيجب القيام بها من قِبل المؤسسات والأفراد العاملين على المشروع الاقتصادي؛ وذلك لضمان النجاح والاستمرارية.


ويجب وضع خطة لتحديد الواجبات والمهام الموكلة لكل شخص في فريق العمل، كذلك ضبط المصاريف والإيرادات للمشروع. وإذا كان هناك أرباح للمشروع يُمكن إعادة استثمارها. وفي حال كان هناك خسائر يجب إعادة النظر في الخطوات والمراحل المتبعة. ومن الممكن الاقتراض من البنوك الاستثمارية أو التجارية المتنوعة لتنمية وتطوير المشروع.

ما هي الأمور الأساسية التي يرتكز عليها التمويل؟

  • علم وأسلوب إدارة المال : من المرتكزات الأساسية التي يجب اتباعها هو الأسلوب المُتَّبع للإدارة المالية؛ لأن نجاح الإدارة المالية يؤدي إلى نجاح المشروع الاقتصادي بأكمله.

  • دراسة النقود : دراسة القوة الشرائية للنقود وجميع الأصول المستخدمة في تمويل المشروع، هل ستخسر قيمتها بعد فترة من الاستخدام أم لا؟ وكمية الاهتلاك المترتبة على استخدام هذه الأصول. وهذا يحدث للأصول الثابته مثل المُعدّات والآلات وغيرها.

  • إدارة الأصول المالية : تُعتبر الأصول المالية أمر مهم جداً لنجاح المشاريع. ويجب متابعته وإدارته بشكل جيد وفعّال.

  • المخاطر المالية : دراسة المخاطر المالية لضمان عدم خسارة هذا التمويل. ومن الأمور الأساسية دراسة نسبة المخاطرة المالية للمشروع.

أنواع التمويل:

يُمكن تصنيف نوع التمويل حسب درجة السيولة، فهناك مشارع سريعة السيولة فإنها تحتاج إلى تمويل قصير الأجل. وتكون لفترات زمنية قصيرة عادة ما تكون من سنة إلى ثلاث سنوات. والمشاريع الأخرى (طويلة الأجل) والتي تكون مستثمرة بالأصول الثابتة، حيث تكون درجة السيولة فيها بطيئة فإنها تموَّل بتمويل طويل الأجل.


وهناك تمويل شخصي للأفراد وآخر للحكومات والمؤسسات المالية ومنظمات الأعمال، بالإضافة إلى مجموعة من القطاعات العامة التي تهدف إلى تقديم خدمات عامة مثل المدارس الجامعات. ويكمن الهدف الأساسي وراء جميع هذه الخدمات والأنشطة هو الاستخدام المناسب للأدوات المالية، في ظل الظروف التنظيمية للأنشطة.

ملاحظة: حتى لو لم يكن هناك تخطيط جيد للموسسة، فمن الممكن أن تنجح في حال وجود تمويل مالي جيد. فالتمويل هو من الأمور الأساسية التي يرتكز عليها المشروع الاستثماري.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى