ad
بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو التمويل البنكي بنظام الكمبيالات وما هي الشروط والمزايا؟

اقرأ في هذا المقال
  • التمويل البنكي بنظام الكمبيالات
  • مزايا التمويل البنكي بنظام الكمبيالات
  • شروط التمويل البنكي بنظام الكمبيالات

عادةً ما تسعى البنوك إلى تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات المالية للعملاء بشتى الطرق والوسائل؛ وذلك لغايات كسب ثقة العملاء وكسب أكبر عدد ممكن من العملاء وزيادة القاعدة البنكية وتطويرها، والاستفادة من هذه الخدمات في حقيق الأرباح والاستمرارية في تقديم الأعمال البنكية والمحافظة على السيولة المالية اللازمة.

 

التمويل البنكي بنظام الكمبيالات:

 

تقوم البنوك بتقديم الخدمات المالية والائتمانية للعملاء باختلاف أشكالهم، فهنالك المؤسسات العامة والمؤسسات الخاصة والأفراد ورجال الأعمال، وكذلك هنالك بعض الجهات الحكومية والعديد من الشركات التي تعمل في التجارة والصناعة وغيرها.

 

وعادةً ما تقوم البنوك بمنح القروض والائتمانات المالية للعملاء بناءً على طلبهم، وبناءً على بعض المعطيات والدراسات التحليلية التي يقوم بها موظف الائتمان، ففي الكثير من الحالات لا يتم منح العملاء القروض والائتمانات المالية؛ لبعض الأسباب والتي تكمن في عدم قدرة العميل على السداد وعدم كفاءته المالية، أو لسمعة العميل السيئة في تعاملاته السابقة مع البنك أو مع البنوك الأخرى.

 

وفيما يخص القروض التمويلية والائتمانات المالية المرتبطة بالكمبيالات، فهي قروض تكون عادةً مشكوك في تحصيلها أو أن العميل يتعامل مع البنك لأول مرة، ولا يوجد ثقة في العميل من ناحية قيامه بعملية التسديد للقروض المالي الذي حصل عليه أو الفوائد المالية المترتبة عليه.

 

ويمكن تعريف الكمبيالة بأنها ورقة مالية متعارف عليها قانونياً، يتم توقيعها من قِبل طرفين الأول هو العميل والطرف الآخر هو البنك، وتضمن هذه الورقة المالية حق البنك في السداد وفي حصوله على أمواله التي تم منحها للعميل، بالإضافة إلى الفوائد المالية المترتبة على القرض. وعادةً ما يتم التوقيع على أكثر من كمبيالة وذلك بعدد الدفعات الشهرية الخاصة بقرض العميل، فكل دفعة شهرية يتم التوقيع عليها بورقة منفردة.

 

مزايا التمويل البنكي بنظام الكمبيالات:

 

العديد من المزايا التي يحصل عليها العميل عند تلقيه التمويل المالي والقرض البنكي بنظام الكمبيالات، ومن أهم المزايا ما يلي:

 

  • قدرة العميل على الحصول على القرض المالي دون الحاجة إلى وجود كفيل، فالكمبيالة تُعتبر بمثابة الكفيل أو أنها تحل محل الكفيل، فلا يحتاج العميل أن يطلب من أصدقائه أو معارفه القيام بكفالته لدى البنك.

 

  • وكذلك يحصل العميل على المبلغ المالي الذي يُغطي حاجته ويقوم بتسديده على دفعات مالية شهرية ميسرة وسهلة.

 

  • من أهم المزايا التي يحصل عليها العميل هي خصم الكمبيالة والقدرة على تسييلها وتحويلها إلى نقد.

 

شروط التمويل البنكي بنظام الكمبيالات:

 

العديد من الشروط الواجب توافرها عند التقديم لطلب القرض بنظام الكمبيالات من البنك، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

 

  • أولاً: يجب أن يكون شخص بالغ راشد عاقل يتمتع بالأهلية ولا يكون لديه أي سجل مرضي عقلي.

 

  • ثانياً: أن لا يكون العميل صاحب أسبقيات ولا يكون محكوم عليه بجنحة.

 

  • ثالثاً: أن تكون سمعة العميل المالية والائتمانية جيدة ولا يكون من أصحاب النقاط السوداء.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى