ad
بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو التمويل البنكي للمهنيين وأصحاب الحرف وما هي الشروط والمزايا؟

اقرأ في هذا المقال
  • التمويل البنكي للمهنيين وأصحاب الحرف
  • مزايا قروض المهنيين وأصحاب الحرف
  • شروط قروض المهنيين وأصحاب الحرف

التمويل البنكي للمهنيين وأصحاب الحرف:

 

تعمل البنوك على منح التمويلات المالية للعملاء البنكيين بشكل عام بناءً على طلبهم وبناءً على حاجاتهم، وهنالك العديد من الفئات والجهات التي تتلقى وتُقدم لطلب القروض والتمويلات المالية من البنوك، ومنها المؤسسات الحكومية وكذلك الجهات والهيئات التجارية وأصحاب المهن الحرفية والعملاء والمواطنين العاديين، الذين يتقدمون لأخذ القروض الشخصية وغيرهم الكثير.

 

وفيما يخص التمويل البنكي لأصحاب المهن والحرفيين، فعادةً ما تقوم البنوك بمنح هذه الفئة عناية خاصة ومميزة عن غيرها من الفئات؛ وذلك لأنها تعود على المجتمع وعلى الاقتصاد المحلي بالعديد من الفوائد والنقاط الجيدة. فعادةً ما تقوم البنوك بمنح الحرفيين وأصحاب المهن العديد من القروض التمويلية بفائدة مالية أقل من غيرها من القروض، وكذلك تعمل على منحهم القروض بمزايا متنوعة وبشروط بسيطة.

 

مزايا قروض المهنيين وأصحاب الحرف:

 

العديد من المزايا التي يحصل عليها أصحاب المهن الحرة والحرفيين. ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

 

  • القدرة على جدولة القرض التي تم أخذها بالسابق ولكن بشرط القيام بتسديد 6 دفعات شهرية متتالية محد أدنى، وعندها يحصل العميل على قرض جديد.

 

  • تقوم البنوك بمنح العملاء أصحاب الحرف والمهن قروض جديدة، بالإضافة إلى القيام بتسديد قروضهم السابقة الموجودة في بنوك أُخرى.

 

  • تمنح البنوك العملاء أصحاب الحرف والمهنيين بطاقة الخصم والدفع الإلكتروني.

 

  • تقوم البنوك بمنح العملاء المهنيين وأصحاب الحرف قروض مالية كبيرة طويلة الأجل تفوق دخلهم الشهري بعشرة أضعاف، وكذلك تمنحهم هذه القروض بدون كفالات.

 

  • منح العملاء فترة 48 شهر للسداد بدون كفيل، وفي حال تعدَّت الفترة ل 60 شهر يجب أن يقوم البنك بإحضار الكفيل وتقديم الضمانات.

 

شروط قروض المهنيين وأصحاب الحرف:

 

بالرغم من المزايا الكثيرة التي يتمتع بها العملاء البنكيين أصحاب المهن والحرف، إلا أنه هنالك العديد من الشروط التي تنطبق على قروض العملاء أصحاب المهن والحرف. ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

 

  • أولاً: يُعتبر الحد الأدنى لهذا النوع من القروض 5000 دينار ولا يجوز أن يأخذ العميل مبلغ أقل.

 

  • ثانياً: يجب أن لا يقل عمر العميل المتقدم لهذا النوع من القروض عن 21 سنة وأن لا يزيد عمرة عن 65 عند انتهاء القرض.

 

  • ثالثاً: يجب أن يكون الحد الأدنى للدخل الشهري للعميل 2000 دينار، تحتسب بنسبة 40% من إجمالي الايداعات البنكية للعميل.

 

  • رابعاً: يجب أن يكون العميل صاحب المهنة أو الحرفة ممارس لعمله لمدة لا تقل عن سنتان، وأن يملك رخصة للعمل، وكذلك يجب أن يكون عميل سابق للبنك بفترة زمنية لا تقل عن سنة.

 

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى