الاقتصادمالمال وأعمال

ما هو العائد على الاستثمار؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم العائد على الاستثمار
  • استخدام العائد على الاستثمار
  • حساب العائد على الاستثمار

مفهوم العائد على الاستثمار:

بالبداية سوف نُعرّف مفهوم العائد وهو ما يعود علينا بنفع أو فائدة أو مادة معينة، فالعائد على الاستثمار هو المبلغ المالي المتوقع الحصول علية عند الاستثمار في مشروع معين. ويكون في نهاية الفترة الاستثمارية أو نهاية السنة المالية ويتم تحديد ذلك حسب طبيعة المشروع الاستثماري. وعادة ما يرمز للعائد على الاستثمار بالرمز (ROI Return on investment)


وعادة لا يتم الحصول على عائد استثماري في بداية العمر الإنتاجي للمشروع، حيث أن ذلك يعتمد على طبيعة المشروع الاستثماري أو الاستثمار الذي تم وضع الأموال فيه، فهناك استثمارات سريعة السيولة وأُخرى بطيئة السيولة. وبشكل عام يتم دفع الكثير من المصاريف في بداية تطوير وانشاء المشروع الاستثماري، لنحصل على عائد أكبر.

استخدام العائد على الاستثمار:

يستخدم العائد على الاستثمار للمقارنة بين نتائج الاستثمارات المتنوعة. ولقياس الأرباح التي تم الحصول عليها من هذا الاستثمار، كذلك لتحديد هل تم النجاح في المشروع الاستثماري أم أنه كان مشروع غير ناجح؟.

حساب العائد على الاستثمار:

يتم حساب العائد على الاستثمار عن طريق المعادلة التالية:
(القيمة النهائية للاستثمار- تكلفة الاستثمار)/ تكلفة الاستثمار.
وبما العائد على الاستثمار يقاس بنسبة مئوية يتم ضرب الناتج النهائي ب (100).

على سبيل المثال: إذا كانت تكلفة الاستثمار (1000) دولار. والقيمة النهائية للاستثمار هي (1500) دولار. يتم حساب العائد على الاستثمار كالتالي:

(( 1000-1500)/ * 1500 )= %50

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى