الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هو العائد حتى النضج (YTM)؟

اقرأ في هذا المقال

  • ما هو العائد حتى النضج؟
  • مفهوم العائد حتى النضج.
  • اختلافات العائد حتى الاستحقاق.
  • ملخص العائد حتى الاستحقاق.
  • حدود العائد حتى الاستحقاق (YTM).
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو العائد حتى النضج (YTM)؟

العائد حتى النضخ “الاستحقاق” (YTM Yield to Maturity): هو إجمالي العائد المتوقع على السند إذا تم الاحتفاظ بالسند حتى استحقاقه. ويعتبر العائد حتى تاريخ الاستحقاق عائداً على السندات طويلة الأجل، لكن يتم التعبير عنه بمعدّل سنوي. وبمعنى آخر، هو معدل العائد الداخلي (IRR) للاستثمار في السند، إذا كان المستثمر يحتفظ بالسند حتى استحقاقه، مع دفع جميع المدفوعات في الموعد المحدد وإعادة استثمارها بنفس السعر. ويُشار إلى العائد حتى الاستحقاق أيضاً باسم”عائد الكتاب”.

مفهوم العائد للنضج (YTM):

يُشبه العائد حتى تاريخ الاستحقاق العائد الحالي، الذي يقسم التدفقات النقدية السنوية من السند على سعر السوق لتلك السندات؛ لتحديد مقدار المال الذي يمكن أن يجنيه المرء عن طريق شراء السند والاحتفاظ به لمدة عام واحد. ومع ذلك، بخلاف العائد الحالي، فإن (YTM Yield to Maturity) تمثّل القيمة الحالية لمدفوعات الكوبونات المستقبلية للسند. وبمعنى آخر، إنها عوامل في القيمة الزمنية للنقود، في حين أن حساب العائد الحالي البسيط لا يحدث. وعلى هذا النحو ، غالبًا ما تعتبر وسيلة أكثر شمولية لحساب العائد من السند.

ويُعدّ (YTM)، لسند الخصم الذي لا يدفع قسيمة هو بداية جيدة لفهم بعض المشكلات الأكثر تعقيدًا في سندات القسيمة. والصيغة لحساب (YTM) لسند الخصم هي كما يلي: ​

YTM=n(Current Price/Face Value)​​−1
حيث:
n= عدد السنوات.
face value= قيمة استحقاق السندأو القيمة الأسمية للسند الحالي.
current price= سعر السند اليوم.

نظراً لأن العائد حتى تاريخ الاستحقاق، هو معدل الفائدة الذي سيكسبه المستثمر بإعادة استثمار كل دفعة قسيمة من السند بسعر فائدة ثابت حتى تاريخ استحقاق السند، فإن القيمة الحالية لجميع التدفقات النقدية المستقبلية تساوي سعر السوق في السند. ويعرف المستثمر سعر السندات الحالي ومدفوعات الكوبون وقيمة الاستحقاق، لكن لا يمكن حساب معدل الخصم مباشرة. ومع ذلك، هناك طريقة للتجربة والخطأ للعثور على باستخدام صيغة القيمة الحالية التالية:

سعر السندات=(القسيمة1)/((1+YTM)1) +(القسيمة 2)/((2+ ytm)2)……..n)

ويُمكن أن يكون العائد حتى الاستحقاق مفيداً جداً لتقدير ما إذا كان شراء السند استثماراً جيداً. وسيحدد المستثمر العائد المطلوب (العائد على السند الذي سيجعل السند جديراً بالاهتمام). وبمجرّد أن يحدد المستثمر (YTM) للسند الذي يفكّر في شرائه، يُمكن للمستثمر مقارنة (YTM) مع العائد المطلوب لتحديد ما إذا كانت السندات شراء جيد.


ونظراً لأن (YTM) يتم التعبير عنها كمعدل سنوي، بغض النظر عن مدة السند حتى تاريخ الاستحقاق، يُمكن استخدامه لمقارنة السندات التي لها تواريخ استحقاق وكوبونات مختلفة؛ لأن (YTM) عبَّر عن قيمة السندات المختلفة بنفس الشروط السنوية.

اختلافات العائد حتى الاستحقاق (YTM):

تحتوي ميزة الاستحقاق حتى الاستحقاق على بعض الاختلافات الشائعة، التي تراعي السندات التي تحتوي على خيارات مضمنة.


والعائد للاتصال (YTC) يفترض أنه سيتم استدعاء السند. وبمعنى، يتم إعادة شراء السند من قبل المصدر قبل أن يصل إلى تاريخ الاستحقاق. وبالتالي يكون لديه فترة تدفق نقدي أقصر. ويتم حساب (YTC) مع افتراض أنه سيتم استدعاء السندات في أقرب وقت ممكن وممكنة من الناحية المالية.


ويشبه العائد المطلوب طرحه (YTP) (YTC)، باستثناء أن حامل السندات المعروضة يمكنه اختيار بيع السند مرة أخرى إلى المصدر بسعر ثابت بناءً على شروط السند. ويتم احتساب (YTP) بناءً على افتراض أن السند سوف يُعاد إلى المُصدّر بمجرّد أن يكون ذلك ممكناً ومجدياً من الناحية المالية.


والعائد إلى الأسوأ (YTW) هو عملية حسابية تستخدم عندما يكون للسند خيارات متعددة. على سبيل المثال، إذا كان المستثمر يقوم بتقييم السند مع كل من أحكام الشراء والطلب، فسوف تقوم بحساب (YTW) على أساس شروط الخيار التي تعطي أقل عائد.

ملخص العائد حتى الاستحقاق (YTM):

عائد السند حتى تاريخ الاستحقاق(YTM)، هو مُعدّل العائد الداخلي المطلوب للقيمة الحالية لجميع التدفقات النقدية المستقبلية للسند (القيمة الاسمية ومدفوعات القسيمة)، لتساوي سعر السند الحالي. ويفترض (YTM) أن جميع مدفوعات القسيمة يتم إعادة استثمارها بعائد يساوي (YTM). وأن السند محتجز حتى تاريخ الاستحقاق.


وتتضمن بعض استثمارات السندات الأكثر شهرة البلديات والخزينة والشركات والأجنبية. وفي حين يتم الحصول على السندات البلدية والخزينة والأجنبية من خلال الحكومات المحلية أو الحكومية. ويتم شراء سندات الشركات من خلال شركات السمسرة. وإذا كان لديك مصلحة في سندات الشركات، فستحتاج إلى حساب وساطة.


حدود العائد حتى الاستحقاق (YTM):

حسابات (YTM) عادة لا تأخذ في الاعتبار الضرائب التي يدفعها المستثمر على السند. وفي هذه الحالة، يعرف (YTM) باسم العائد الإجمالي الفداء. وحسابات (YTM) أيضاً لا تمثل تكاليف الشراء أو البيع.


(YTM) أيضاً يجعل افتراضات حول المستقبل التي لا يمكن أن تكون معروفة مقدماً. وقد لا يكون المستثمر قادراً على إعادة استثمار جميع القسائم. وقد لا يتم الاحتفاظ بالسند حتى تاريخ الاستحقاق ويجوز لمصدّر السندات التقصير في السند.

مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم المدة:

تُشير المدة إلى السنوات التي تستغرقها لاستلام التكلفة الحقيقية للسند، مع مراعاة القيمة الحالية لجميع الكوبونات المستقبلية والمدفوعات الرئيسية.

مفهوم مدة التعديل:

المُدَّة المُعدّلة: هي صيغة تعبر عن التغيير القابل للقياس في قيمة الورقة المالية استجابة للتغير في أسعار الفائدة.

مفهوم تقييم السندات:

تقييم السندات: هو تقنية لتحديد القيمة العادلة النظرية لسند معين.

مفهوم عائد السندات:

عائد السندات: هو مقدار العائد الذي سيحققه المستثمر على السند. ويحسب بقسمة القيمة الاسمية على مقدار الفائدة التي يدفعها.

ما هي مدة Macaulay؟

هي المدى المتوسط ​​المرجح لاستحقاق التدفقات النقدية من السند.

مفهوم السند:

السند: هو استثمار ذو دخل ثابت، حيث يقوم المستثمر بإقراض المال إلى كيان (شركة أو حكومية)، يقترض الأموال لفترة محددة من الوقت بسعر فائدة ثابت.

المصدر
Yield to Maturity (YTM) الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق