تسويقمال وأعمال

ما هو الفرق بين التسويق الشامل والتسويق المتمايز؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التسويق الشامل؟
  • ما هي مساوئ التسويق الشامل؟
  • ما هو التسويق المتمايز؟
  • ما هي مساوئ التسويق المتمايز؟
  • لماذا تستخدم الشركات الصغيرة التسويق المتخصص أو المركز؟

يجب أن تأخذ استراتيجية التسويق التي يجب اختيارها عاملين وهُما (ميزانية الإعلان والديموغرافية المستهدفة)، حيثُ أنّهُ تُوفِّر الميزانية الوفيرة المزيد من الخيارات وفُرصة أكبر للنجاح، ويوجد استراتيجيتان شائعتان للميزانية الكبيرة هما التسويق الشامل والتسويق المتمايز.

 

ما هو التسويق الشامل؟

 

التسويق الشامل يسمى أيضاً التسويق غير المتمايز، حيثُ أنّهُ تستخدم الشركات التسويق الشامل للترويج لمنتج أو خدمة واحدة لأكبر عدد مُمكِن من الناس دون التمييز بين كيفية استجابة قطاعات السوق المختلفة، على سبيل المثال قد تُقدِّم سلسلة مطاعم الوجبات السريعة نفس ترويج (الهامبرغر) في جميع امتيازاتها لخلق طلب على منتجها الجديد.

 

ما هي مساوئ التسويق الشامل؟

 

عيب التسويق الشامل هو جاذبيته المحدودة، حيثُ أنّه لا يُفكِّر المستهلكون جميعاً بشكل مُتشابه، لذا فإنّ ما يعمل جيداً في منطقة جغرافية واحدة أو لمجموعة ديموغرافية واحدة قد لا يعمل جيداً مع الآخرين، على سبيل المثال قد يكون الترويج (للهامبرغر) ناجحًا في المدن الجامعية ولكنّه مؤسس في الضواحي الغنية.

 

ما هو التسويق المتمايز؟

 

يستهدف التسويق المُتمايز قطاعات السوق المُختلفة بحملات مختلفة، على سبيل المثال قد تُقدِّم سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الترويج (للهامبرغر) لأصحاب الامتياز في المدن الجامعية أثناء تسويق منتج أكثر وعياً بالصحة، مثل مجموعة مُختارة من السلطات الطازجة، إلى أصحاب الامتياز في الضواحي الغنية.

 

ما هي مساوئ التسويق المتمايز؟

 

عيب التسويق المتمايز هو التكلفة المُتزايدة لتشغيل حملات إعلانية متعددة، وقد تتطلب كل حملة منتجات وعبوات منفصلة ومواد ترويجية وإعلانات إذاعية وتلفزيونية منفصلة، وبالنسبة للشركات ذات الميزانيات الضخمة، يسمح التسويق المتُمايز لها بالمنافسة بفعالية، لكن قد تُواجه الشركات الصغيرة صعوبة في إدارة حملات مُتعدّدة.

 

لماذا تستخدم الشركات الصغيرة التسويق المتخصص أو المركز؟

 

غالباً ما تستخدم الشركات الصغيرة التسويق المتخصص أو المُركّز لتضييق نطاق حملتها إلى فئة سكانية مُحدّدة، إنّها طريقة فعّالة لتلبية الاحتياجات المُحدّدة لمجموعة فرعية من السوق.

 

فعلى سبيل المثال، قد تروّج إحدى الحملات لمنتج مصمم خصيصاً للعروسين، حيثُ تسمى الحملات شديدة التركيز التسويق المصغر، وقد يشتري صالون تصفيف الشعر على سبيل المثال، مساحة إعلانية في مجلة محلية تُقدِّم خدماتها للنساء من فئة عمرية مُعيّنة، وتستهدف بعض الشركات مثل وكلاء السيارات، العملاء بحملات مُخصّصة، حيثُ يتجنب التسويق المصغر إهدار دولارات الإعلان على المستهلكين الذين من غير المُرجّح أن يستخدموا منتجك أو خدمتك، لكن تركيزه الضيق يحد من تعرضك.

 

المصدر
من كتاب أصول الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر...طبعة 2010من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة2009من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود... طبعة 2014من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري...طبعة 2005من كتاب التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات...طبعة 1999

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى