تسويقمال وأعمال

ما هي أنواع التسويق المباشر للمستهلكين؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تعريف التسويق المباشر للمستهلكين؟
  •  أنواع التسويق المباشر للمستهلكين

ما هو تعريف التسويق المباشر للمستهلكين؟

 

يُعرّف التسويق المباشر للمستهلكين على أنّهُ عملية تفاعلية للاتصال القابل للعنونة تستخدم واحدة أو أكثر من وسائط الإعلان للتأثير في أيّ مكان، على عملية بيع قابلة للقياس وقيادة وبيع بالتجزئة الشراء أو التبرع الخيري، مع تحليل هذا النشاط في قاعدة بيانات لتطوير علاقات المنفعة المتبادلة المستمرة بين المسوقين والعملاء أو المحتملين أو المانحين.

 

حيثُ يُعدّ التسويق المباشر جزءاً كبيراً ومهماً جداً من مجموعة تقنيات تسويق الأعمال، وفي الواقع تم إنفاق (149.3) مليار دولار على التسويق المباشر في عام (2009)، وبالطبع عندما يتم بشكل وصحيح، يُمكِن للتسويق المباشر أن ينتج عوائد كبيرة على الاستثمار.

 

أنواع التسويق المباشر للمستهلكين:

البريد المباشر:

 

تبقى استراتيجية التسويق المباشر الأكثر شيوعاً هي المراسلات البريدية، سواء في شكل رسائل أو بطاقات بريدية أو كتيبات أو منشورات إعلانية، حيثُ أنّهُ يُمكِن أن يكون توصيل رسالتك بالبريد مباشرةً إلى جمهورك المستهدف فعّالاً للغاية.

 

وربما تكون على دراية كبيرة بهذه الاستراتيجية لأنّها ما يُشير إليه الناس عادة باسم (البريد غير الهام)، وإذا كان لديك الشكل أو الرسالة الصحيحة، فسيقوم شخص ما بإلقاء نظرة عليها، لذلك يجب أن يكون مُرسل البريد الخاص قادراً على جذب اهتمامهم في الوقت الحالي لحملهم على قراءة المزيد.

 

حملات البريد الإلكتروني:

 

في عصر الوسائط الإلكترونية، تستخدم العديد من الشركات البريد الإلكتروني بنفس الطريقة التي تستخدم بها البريد، حيثُ أنّهُ يؤدي توزيع رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى تجنب تكاليف الطباعة والإرسال بالبريد، وبالتالي فهي أرخص من حملة البريد المطبوع.

 

الرسائل النصية:

 

تجلب وسائل الإعلام الجديدة أشكالاً جديدة من التسويق المباشر، حيثُ أنّهُ بدأت العديد من الشركات في استخدام الرسائل النصية كوسيلة للترويج لمنتجاتها ومبيعاتها لعملائها.

 

وتحظر القوانين بيع أرقام الهواتف المحمولة، لذا فإنّ الرسائل النصية الجماعية بشكل عشوائي غير مُمكنة، ومع ذلك قد تطلب الشركات من العملاء أرقامهم والإذن بإرسال معلومات ترويجية إليهم، وقد تكون هذه طريقة رائعة لإغرائهم بالعودة أو القيام بمزيد من الأعمال معك.

 

وسائل التواصل الاجتماعي:

 

بدأت العديد من الشركات في نشر رسائلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيثُ أنّهُ يُمكِن للعملاء الارتباط بعملك ويُمكنك حتى البحث عن العملاء المحتملين من أجل صداقة أو الارتباط، ومن المُمكِن أن يُساعدك إرسال الرسائل عبر شبكتك في الحصول على معلومات حول الأحداث أو المبيعات أو المنتجات الجديدة أو الخدمات الجديدة أو التغييرات في عملك.

 

المصدر
من كتاب أصول الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر...طبعة 2010من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة2009من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود... طبعة 2014من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري...طبعة 2005من كتاب التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات...طبعة 1999

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى