بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو الفرق بين الرقابة الداخلية والتدقيق الداخلي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الرقابة الداخلية؟
  • ما هو التدقيق الداخلي؟
  • الفرق بين التدقيق الداخلي والرقابة الداخلية

ما هي الرقابة الداخلية؟

 

تُعتبر عملية الرقابة الداخلية من الأعمال التي يقوم بها المدراء ورؤساء الأقسام؛ للتأكد من أن العمل الذي يقوم به الموظفين يجري كما يجب وكما هو مخطط له، وكذلك يتم استخدام العديد من الأنظمة الرقابية؛ للتأكد من أن العمال يعملون تبعاً للخطط المقدمة لهم ووفقاً للأنظمة والقوانين والتشريعات الموكلة إليهم.

 

وكذلك تُعتبر عملية الرقابة الداخلية من أهم الأعمال التي يُسيطر بها المدراء على الشركات والمؤسسات وكذلك على البنوك الخاصة بهم، فعملية الرقابة البنكية الداخلية تُعتبر من أهم الأسس التي تأخذ حيّز كبير من تفكير المدراء؛ نظراً لأن غالبية التعاملات البنكية تتمثل بالنقود وبالأموال وأن أي عملية تزوير أو أي عملية سرقة قد تعود على البنك بالعديد من الخسائر وربما قد يتعرض البنك للإفلاس.

 

ما هو التدقيق الداخلي؟

 

التدقيق الداخلي للبنوك والمؤسسات المالية وكذلك لجميع الشركات، يُعرف بأنه عملية التأكد من أن العمل الذي تم القيام به يجري بالشكل الصحيح ويجري كما يجب؛ أي أن التدقيق يعتمد على ملاحظة الدفاتر والأرقام والسجلات الموجودة في المكاتب ويتم مقارنتها مع الصناديق المالية وكذلك مع الخزينة المالية للبنوك، وكذلك تعتمد عملية التدقيق في التأكد من جميع المعلومات الخاصة بالعملاء والتأكد من صحتها.

 

فعند القدوم على منح العميل قرض مالي من البنك يجب أن يتم التأكد من جميع المعلومات الخاصة به، والتأكد من أنه قد قدم للبنك جميع المعلومات الصحيحة، وكذلك التأكد من هويته ومن خلال عملية التدقيق يتم حصول البنك على جميع المعلومات الخاصة بالحالة المالية للعميل وجميع المعلومات الخاصة بالكفلاء الذين سوف يكفلون ويضمنون سداده للقرض المقدم له.

 

الفرق بين التدقيق الداخلي والرقابة الداخلية:

 

من الممكن القول أن الفرق بينهما لا يُعتبر واضحاً ولا يُعد مختلف كثيراً بينما عند التعمق بالمعنى لكلا المهمتين، فقد نجد أن هنالك اختلاف واضح وكبير بينهما فالرقابة الداخلية تُعتبر عمل متخصص في السيطرة على الموظفين وعلى الأعمال التي يقومون بها، وكذلك على البنك بشكل عام لحمايته وضمان عدم تعرضه للسرقات أو لعمليات النصب والاحتيال.

 

بينما فيما يخص عملية التدقيق، فهي نشمل على أعمال الموظفين والبنك وكذلك تشمل على العملاء وعلى المعلومات التي يُقدمها العملاء للبنك وعلى جميع الأرقام والحسابات المسجلة في الدفاتر المالية المحاسبية، ومقارنتها مع الخزينة الفعلية للبنك.

 

المصدر
التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى