تسويقمال وأعمال

ما هو مفهوم مجاملة العملاء؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم مجاملة العملاء؟
  • ما هو مفهوم العميل؟
  • ما هي آثار مجاملة العملاء؟

ما هو مفهوم مجاملة العملاء؟

مجاملة العملاء: هي مجموعة متنوعة من السلوكيات غير الرسمية التي أظهرها موظفو المبيعات والخدمات في الشركة والتي تؤثر على تجربة العميل، عندما يزور العملاء نشاطك التجاري أو يتصلون بك عبر الهاتف، يؤثر مستوى المجاملة الذي يظهره الموظفون على ما إذا كان العملاء أو المستهلكين يشترون وما إذا كانوا سيعودون، بالنسبة للأعمال التجارية الصغيرة، ُتعدّ مجاملة العملاء ضرورية جداً ومهمة للتنافس ضد المتاجر الكبيرة.

ما هو مفهوم العميل؟

العميل: هو شخص أو شركة يتلقى أو يستهلك أو يشتري منتجاً أو خدمة ويمكنه الاختيار بين السلع والموردين المختلفين، حيثُ أنّ الهدف الرئيسي لجميع المؤسّسات أو المنشآت التجارية هو جذب العملاء أو المستهلكين، وجعلهم يشترون ما لديهم للبيع.

ما هي آثار مجاملة العملاء؟

تؤثر مجاملة العملاء على ما إذا كان العميل يعتبر تجربته مع عملك إيجابية أو سلبية أو فاترة، يساعد توظيف الموظفين الودودين والمفيدين وتدريبهم على تكرار الأعمال وفي النهاية الولاء من العملاء.

لذلك في سوق اليوم المتزايد في المنافسة، هناك ضغط أكثر من أي وقت مضى على تقديم خدمة عملاء ممتازة، وزيادة المبيعات وتقليل الشكاوى، كل هذا يرتبط بخطاب أكبر حول الولاء والثقة وبالطبع الربحية.

المصدر
من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل ل دانييل م. ستويل..طبعة 2002..من كتاب تسويق الخدمات بواسطة أ.د.حميد الطائي + د.بشير العلاق، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى