تسويقمال وأعمال

ما هي أسس التسويق السياحي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أسس التسويق السياحي؟

ازداد الاهتمام بالتَّسويق السّياحي، مع تزايد حدَّة المُنافسة بين الدول؛ لِجذب أكبر عدد من السائحين إليها من الخارج، وكذلك زاد الاهتمام بهذا الفرع من المعرفة؛ نظراً لِتعدُّد أنواع السياحة: (الدينية، والثقافية، والعلاجية، والرياضية)، الموجودة بالسوق السياحي، ورُبَّما على مُستوى البلد الواحد.

ما هي أسس التسويق السياحي؟

يوجد عدَّة أُسس للتسويق السياحي، وتتمثل هذه الأُسس فيما يلي:

  • التسويق السياحي عملية إدارية وفنية في نفس الوقت، لأنّها من الجانب الإداري تقوم على التخطيط والتنظيم وتوجيه العاملين، للأُسلوب الأمثل في العمل والتنسيق بين جهودهم من أجل تحقيق الأهداف العامَّة للمُنشأة، ثُمّ الرَّقابة على الجهود التسويقية المبذولة، ومن الجانب الفنِّي فيدخل فيه المنهج والأُسلوب المُستخدم في العملية التسويقية.
  • إنَّ التسويق السياحي نشاط مُشترك بين الهيئات المختلفة والمؤسَّسات السياحية المُتعدّدة مثل شركات نقل سياحية، فنادق، بنوك، شركات سياحية وجميعها يسعى إلى تسويق منتجاته باختلاف أصنافها .

  • إنّ التسويق السياحي نشاط مُتعدِّد الجوانب لا يقتصر على العمل التسويقي في الخارج فقط ولكنَّه نابع أساساً من داخل الدولة التي تمثِّل المصدر الرئيسي بهذا النشاط حيث تقوم بتوفير سُبُل النَّجاح بما تملِكُه من إمكانات
    مادية وبشرية.

المصدر
من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب دراسات في جغرافية السياحة للدكتور أحمد الجلاد. الطبعة الأولى 1998.من كتاب التخطيط السياحي والبيئي للدكتور أحمد الجلاد.الطبعة الأولى 1988من كتاب إدارة التسويق السياحي للدكتور إبراهيم اسماعيل الحديد.الطبعة الأولى 2010. المصدرمن كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمود جاسم محمد صميدعي. عمان طبعة2007.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت اسعد عبد الحميد.القاهرة طبعة 2000.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى