المحاسبةطرق الادارة المحاسبيةمال وأعمال

ما هي أنظمة محاسبة التكاليف؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم محاسبة التكاليف
  • أنظمة محاسبة التكاليف

مفهوم محاسبة التكاليف:

تستخدم محاسبة التكاليف من قبل فريق الإدارة الداخلية للشركة؛ لتحديد جميع التكاليف المُتغيرة والثابتة المرتبطة بعملية الإنتاج. وسوف يقوم أولاً بقياس هذه التكاليف، وتسجيلها بشكل فردي، ثم مقارنة تكاليف المدخلات بنتائج الإنتاج للمُساعدة في قياس الأداء المالي، واتّخاذ القرارات التجارية المُستقبلية. وكذلك يتم تعريف محاسبة التكاليف على أنها مجموعة من العمليات والخطوات والبروتوكولات، المتعلقة بتسجيل وتحليل وتبويب جميع التكاليف المتعلقة بالنشاطات الداخلية للمؤسسات والشركات؛ لغايات تحقيق أفضل الأساليب المتعلقة بالإدارة وكذلك الطرق التي تعمل على زيادة الأرباح. وكذلك يتم استخدام محاسبة التكالف للقيام بجمع المعلومات المالية التي تحتوي على الأصول والمصاريف، حيث تختلف من شركة إلى أُخرى وذلك بحسب طبيعة الأعمال.

أنظمة محاسبة التكاليف:

من الممكن تعريف نظام محاسبة التكاليف على أنه مجموعة من الأُسس والقواعد والبروتوكولات والإجراءات المتبعة والمتفق عليها؛ للقيام بعمليات المعالجة المحاسبية، وكذلك تعمل على معالجة جميع العمليات المتعلقة بالتكاليف وتبويبها، حيث اختف هذه الأنظمة تبعاً لطبيعة النشاط أو تبعاً لطبيعة المادة والوحدة المنتجة. ومن أهم أنظمة التكاليف ما يلي:

 

1- نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية:

من خلال هذا النظام يتم الاعتماد على عملية قياس جميع التكاليف التي يتحملها كل أمر إنتاجي على انفراد، وليس على مجموعة الأوامر الإنتاجية ككل. ويتناسب هذا النظام” ما يُسمى بنظام الأموار الإنتاجية” مع بعض الأنشطة باستثناء غيرها، مثل نشاط المقاولات والذي يتم فيه تجميع جميع التكاليف المتعلقة والخاصة بالأمر الإنتاجي، بناءً على الطلبات والخصائص والميزات التي يطلبها العميل، والتي تُعتبر خاصة بالأمر الإنتاجي، فعلى سبيل المثال أن يطلب العميل تجميع جميع التكاليف المتعلقة ببناء وحدة سكنية، أو أن يطلب تجميع جميع التكاليف لإنشاء مطعم، وعلى هذا الأساس يتم حساب التكاليف بكل وجبة طغلم مقدمة قد تختلف عن الوجبات الأُخرى، أو عند حساب التكلفة للبناء، فيتم حساب كل غرفة تختلف عن الأُخرى وذلك بحسب المواد المستخدمة.

2- نظام تكاليف المراحل الانتاجية:

من خلال هذا النظام يتم الاعتماد على قياس التكاليف في الأنشطة والتي تتصف بالأنشطة النمطية، أو ما يُسمّى وحدات متشابهة تتصف بنفس الصفات الإنتاجية، مثل المصانع التي تُنتج الوحدات المتشابهة، حيث تحتاج إلى عناصر تكاليف متشابهة ومواد مباشرة وتكاليف إضافية وأجور مباشرة؛ أي أنها تتعامل بنفس الأسلوب من حيث الإنتاج وكل عناصر الإنتاج التي يدخل بها.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى