تسويقمال وأعمال

ما هي أنواع الأسواق السياحية حسب المناطق الجغرافية للسوق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو السوق السياحي؟
  • ما هي أنواع الأسواق السياحية حسب المناطق الجغرافية للسوق؟

ما هو السوق السياحي؟

السوق السياحي: يُعرف السوق السياحي أنّهُ هو نقطة التقاء مجموعة من حاجات ورغبات السائحين، مقرونةً بٌُدراتهم الشرائية مع المُنظمات السياحية، للحُصول على المُنتجات السياحية، الازمة لاشباع تلك الحاجات في اطار مُستوى مُعيّن من المعلومات.

ما هي أنواع الأسواق السياحية حسب المناطق الجغرافية للسوق؟

من المُمكن تقسيم الأسواق السياحية إلى عدة أنواع، حسب المناطق الجُغرافية للسوق، وهي كما يلي:

  • سوق محلّي: وهو السوق الذي يُقدّم الخدمات السياحية لمواطنيها، حيثُ تسعى الدُّول إلى تشجيع مواطنيها، على زيارة المناطق السياحية بها، وذلك تشجيعاً للسياحة الداخلية، حيثُ تقوم بعض الدُّول بتخفيض أسعار خدماتها السياحية لمواطنيها، لتسهيل الحُصول على هذا النوع من المُنتجات، وذلك بهدف زيادة درجة الوعي الثقافي والأثري لهم.

  • سوق إقليمي: وهو السوق الذي لا يشمل فقط على الخدمات التي تُقدّمها دولة مُعيّنة لمواطنيها، وإنما يشمل على الخدمات التي تُقدذمها أكثر من دولة في نفس المنطقة أو المُنتجات السياحية أو الخدمات التي تُقدّمها منطقة مُعيّنة، على سبيل المثال السوق السياحي في منطقة الخليج العربي أو منطقة الشرق الأوسط وهكذا.

  • سوق دُّولي(عالمي): وهو السوق الأكثر إتساعاً، حيثُ يشمل أكثر من منطقة في العالم.

المصدر
1-من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت أسعد عبد الحميد.2-من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين.3-من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمد جاسم محمد الصميدعي.4-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى