تسويقمال وأعمال

ما هي أنواع عملية تدقيق التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هي أنواع عملية تدقيق التسويق؟

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّه فن وعلم إنشاء العملاء أو المستهلكين وإسعادهم والحفاظ عليهم، مع تحقيق الربح وبناء قيمة المؤسسة أو المنظمة، يعمل التسويق على دمج العديد من التخصصات وكل وظيفة تنظيمية، ويجب أن يشمل التسويق أعلى المعايير الأخلاقية، ويحترم البيئة، ويسعى جاهداً لجعل العالم مكاناً أفضل. 

ما هي أنواع عملية تدقيق التسويق؟

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية لعملية تدقيق التسويق، وهي ( SWOT) و (PEST) و (Five Forces Analysis).

حيثُ يُركّز تحليل (SWOT) على نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، وأنّ نقاط القوة والضعف كلاهما جوانب داخلية، في حين أنَّ الفرص والتهديدات خارجية. 

يعمل نموذج تدقيق خطة تسويق (PEST) بوجود بيئة داخلية بالإضافة إلى بيئة خارجية، حيثُ أنّه يشار إليها باسم (البيئة الدقيقة) تشمل على عوامل مثل العملاء والمُصنّعين والمنافسين، ومع ذلك فإنّ تركيز هذا النوع من التدقيق ينصب على البيئة الكلية: العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية.

ويُركّز تحليل القوى الخمس (Five Forces Analysis) على العوامل الخارجية للجانب الأكبر من العمل بدلاً من مجرد المنتج أو خط الإنتاج، حيثُ يتكون هذا التحليل من تهديد الداخلين الجدد، وقوة المساومة للموردين، وقوة المساومة للمشترين.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى