المحاسبةمال وأعمال

ما هي أهداف المحاسبة الحكومية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المحاسبة الحكومية
  • أهداف المحاسبة الحكومية

مفهوم المحاسبة الحكومية:

تُعتبر المحاسبة الحكومية من أهم أنواع فروع المحاسبة، والتي تُستخدم من قِبل الحكومات بشكل عام؛ لغايات تقييم الحسابات المالية. وما يُميّز المحاسبة الحكومية عن غيرها بأنها محاسبة غير تجارية ولا تسعى إلى تحقيق أية أرباح أو تحديد الأرباح المحاسبية، حيث تُعتبر المحاسبة الحكومية الجهة المسؤولة عن تحسين وتطوير المعايير المتعلقة بالتقارير المالية السنوية، كما تُساعد المحاسبة الحكومية على فهم وتحسين الأداء الحكومي المتعلق باستخدام السجلات المالية للحكومات المحلية. وكذلك عن طريق المحاسبة الحكومية يتم صرف الأموال للقيام بدفع النفقات الخاصة بتقديم الخدمات بواسطة الجهات الحكومية.


وكذلك تُعتبر المحاسبة الحكومية مجموعة من القواعد والمبادئ والمعايير المُلزمة قانونياً والتي تفرض عملية التسجيل والتلخيص للمعاملات المالية للمؤسسات الإدارية العامة. وكذلك تعمل على تحقيق الرقابة المالية وتُساعد في عملية الضبط الداخلي وتعمل على تحليل وتفسير وتلخيص جميع النتائج التي تظهر في قائمة المركز المالي. وكذلك تُعبّر عن قائمة الحسابات الختامية للمؤسسات التي تعمل على تقييمها. ومن أهم ما تُقدمه المحاسبة الحكومية أنها تعمل علىتوزفير جميع المعلومات لمستخدمينها؛ لغايات مساعدتهم وتمكينهم من اتخاذ القرار.

أهداف المحاسبة الحكومية:

العديد من الأهداف التي يتم تحقيقها من خلال تطبيق المحاسبة الحكومية والعمل على أساسها. ومن أهم هذه الأهداف ما يلي:

  • تهدف المحاسبة الحكومية بشكل أساسي إلى تقديم جميع البيانات والمعلومات التي تُسهل عملية صناعة القرارات الاقتصادية والسياسية وكذلك القرارات الاجتماعية، كما وتُساهم هذه البيانات في مساعدة الجهات الرقابية على أداء أعمالها بأفضل شكل على جميع الهيئات الإدارية العامة وكذلك تُساعدها في معاقبة كل مقصر.

  • وكذلك من الأهداف الرئيسية التي تسعى المحاسبة الحكومية إلى تحقيقها هي تقديم جميع المعلومات التي بدورها تعمل على تقييم الأداء التنظيمي والإداري لهذه الوحدات.

  • يُعتبر تقديم المعلومات المالية التي تنفع في تحديد وتقدير وتقييم التدفقات النقدية للمؤسسات أو الشركات، وكذلك البيانات المالية المتعلقة بالأرصدة ومتطلبات الهيئة الإدارية من جميع الموارد المالية قصيرة الأجل، وهذا يُعتبر من أهم الأهداف التي تسعى المحاسبة الحكومية إلى تحقيقها. وكذلك من الأمور التي تسعى المحاسبة الحكومية إلى تسهيلها وتقديم المعلومات حولها هي عملية متابعة ومراقبة الأداء، ومدى التزام الوحدات والهيئات الإدارية بالقوانين والأنظمة وكذلك التعليمات الحكومية .

  • تعمل المحاسبة الحكومية على تقديم جميع المعلومات والبيانات المالية التي توضح وضع المؤسسة المالي.

المصدر
كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى