الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هي أهمية التدفقات النقدية المطلوبة لتمويل الأعمال؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية التدفقات النقدية المطلوبة لتمويل الأعمال

من المُمكِن أن يكون بدء عمل تجاري جديد، شيئاً مُثيراً ومخيفاً لرائد الأعمال، حيثُ أنّهُ قبل أن نبدأ مشروعاً جديداً، فإنّ أهم سؤال سنحتاج إلى إجابته هو (ما هي متطلبات التدفق النقدي؟)؛ وذلك لأنّهُ ستُساعدنا توقعات التدفق النقدي على فهم كيفية إدارة العمل، وستساعدنا أيضاً في الحصول على التمويل عندما نتواصل مع البنوك والمستثمرين الآخرين.

 

أهمية التدفقات النقدية المطلوبة لتمويل الأعمال:

 

تحديد متطلبات التدفق النقدي:

 

إنّ تحديد متطلبات التدفق النقدي الأولية، تكون عن طريق تحليل تكاليف بدء التشغيل، على سبيل المثال قد تحتاج إلى شراء معدات مُعيّنة، أو دفع إيجار مساحة مكتبية، أو تعيين موظفين رئيسيين، أو دفع مصاريف السوق الأولية، وعلينا استخدام موارد الأعمال الصغيرة عبر الإنترنت، أو الطلب من صاحب عمل متمرس نثق به مُساعدتنا في تطوير متطلبات تدفق نقدي واقعية، لذلك علينا القيام بتضمين المصاريف التي يتم التغاضي عنها عادة مثل التأمين والضرائب.

 

حيثُ تشمل التدفقات النقدية الداخلة جميع التمويل الأولي المتوقع والإيرادات المتوقعة، وسيشمل التمويل الأوَّلي الاستثمار الشخصي، بالإضافة إلى القروض المصرفية والأموال التي يساهم بها المستثمرون الخارجيون.

 

حيثُ يصعب حساب الإيرادات المتوقعة، وذلك لأنّهُ يجب علينا تقريب عدد العملاء الذين سيشترون المنتجات أو الخدمات، وسيتطلب ذلك تحليلاً هاماً للسوق، وقد يكون من المُفيد البحث في مصادر إيرادات المنافسين والشركات المماثلة.

 

الحصول على التمويل:

 

معظم رواد الأعمال غير قادرين على تمويل مشاريعهم بأنفسهم، وعلى هذا النحو سيتعيّن على أصحاب الأعمال في كثير من الأحيان الاقتراب من مصادر التمويل الخارجية، وستحتاج البنوك والمستثمرون إلى معلومات محددة للغاية حول العمل.

 

حيثُ أنّ وجود خطة عمل قوية تتضمن متطلبات التدفق النقدي والتوقعات الخاصة، سوف يُحسِّن الفُرص في تلقي التمويل، وتُعدّ التوقعات الدقيقة مهمة لأن المستثمرين المتمرسين سيكونون قادرين على تحديد الوقت الذي تقلل فيه من أهمية النفقات، وتزيد بشكل مصطنع من تدفقات الإيرادات المتوقعة.

 

معالجة نقص التدفقات النقدية:

 

على الرغم من بذل قصارى الجُهد لتقديم توقعات دقيقة، فقد نُواجه نقصاً نقدياً أثناء تشغيل العمل، حيثُ أنّ هُناك العديد من الأشياء التي يُمكننا القيام بها لمعالجة هذا النقص، أولاً علينا التخلص من جميع النفقات غير الضرورية حتى نحصل على تدفقات نقدية إيجابية.

 

وثانياً علينا الوضع في عين الاعتبار مصادر تمويل الطوارئ، حيثُ أنّهُ إذا قدّم لنا أحد البنوك بالفعل قرضاً تجارياً، فقد يفكر في تزويدنا بخط ائتمان طارئ، وأخيراً إذا كُنّا لا نزال نُعاني من نقص نقدي، فقد نرغب في التفكير في تغيير خطة العمل، بشكل جذري أو إغلاقها؛ وذلك لأنّ الأعمال التجارية التي تُعاني من نقص مستمر في السيولة ليست مستدامة.

 

المصدر
 كتاب دليل التعامل في سوق الأسهم، مايكل سنسر، 2005كتاب تداول الأسهم في السوق المالية: دراسة تأصيلية مقارنة، عبدالله بن سليمان الجريش، 2018 كتاب تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه: دراسة مقارنة، خالد عبد العزيز بغدادي، 2012 كتاب بيع الأسهم، وهبة الزحيلي، 2016 كتاب كيف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولية، عبد العزيزالصعيدي، 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى