تسويقمال وأعمال

ما هي أهمية رضا العميل؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم رضا العملاء؟
  • ما هي أهمية رضا العميل؟

ما هو مفهوم رضا العملاء؟

رضا العملاء (CSAT): يُعرّف رضا العملاء على أنّهُ مقياس يستخدم لقياس مدى رضا العميل عن المنتج أو الخدمة أو الخبرة، عادةً ما يتم حساب هذا المقياس من خلال نشر استبيان رضا العملاء الذي يسأل على مقياس من خمس أو سبع نقاط كيف يشعر العميل أو المستهلك بشأن تفاعل الدعم أو الشراء أو تجربة العميل الإجمالية.

ما هي أهمية رضا العميل؟

يجب على مالكي الشركات أو المنظمات تضمين استراتيجيات لرفع مستويات خدمة العملاء، حيثُ أنّ إرضاء العميل ينتج عنه تكرار الأعمال من هذا العميل وفرصة لإرسال موافقات شفوية للمستهلكين أو للعملاء المحتملين الآخرين.

حيثُ يتم تحويل خدمة العملاء إلى ميّزة تنافسية من خلال أساليب مثل معالجة مخاوفهم على الفور وإتاحة شخص للتحدث معهم واستغراق الوقت للتعرُّف على العملاء كأفراد ومعرفة كيف يمكن للشركة تحسين منتجها أو خدمتها عرض.

حيثُ أنّهُ يُمكِن لاستراتيجيات الأعمال التجارية الصغيرة التي يُسهًّل الوصول إليها والتفاعل مع العملاء أن تخلق ميّزة هائلة بالنسبة إلى منافسيها الأكبر حجماً ونهجهم غير الشخصي أو الغافل أحياناً في خدمة العملاء.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى