تسويقمال وأعمال

ما هي استراتيجيات الموزع في التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي استراتيجيات المُوزِّع في التسويق؟

يتطلب تنفيذ استراتيجيات المُوزِّع الفعاّلة من كل من المُورِّد والمُوزِّع مراجعة عملياتهما، أولاً كمُورِّد، تحتاج إلى استخدام استراتيجيات تُساعد المُوزِّع الخاص بك على ترويج منتجاتك وبيعها حتى تتمكن من تصنيع ومُواصلة بيع العديد من المنتجات التي تستطيع شركتك التعامل معها، وبصفتك مُوزِّعاً، يجب أن تجد طُرقاً للعمل مع عملائك (المُورِّد والمتاجر أو الشركات التي تشتري المنتجات التي تمثلها)، حتى يتمكن كل منهم من كسب المال ومواصلة العمل معك.

ما هي استراتيجيات المُوزِّع في التسويق؟

مشاركة المعلومات:

وفقاً لنتائج دراسة غير مؤرّخة نشرتها جامعة (كاليفورنيا)، يحتاج المُورِّدون إلى مُوزِّع يُشارِك المعلومات الاستراتيجية التي تساعدهم على المُنافسة في السوق، حيثُ أنّهُ تعمل هذه الاستراتيجية جيّداً عندما يُمثِّل المُوزِّع منتجاتك فقط.

 ولكن إذا كان المُوزِّع يُمثِّل مجموعة متنوعة من المنتجات المُنافسة، فلا يُمكنك توقع أن يُشاركه المعلومات التي تضر بالمُورِّدين الآخرين الذين يمثلهم.

 بدلاً من ذلك، اطلب من المُوزِع مُساعدتك على فهم السوق المُستهدف بشكل أفضل حتى تتمكن من تحسين منتجك أو عملياتك لتلبية احتياجاتهم، على سبيل المثال اسأل المُوزِّع عمّا تطلبه المتاجر حتى تتمكن من بيع المزيد من منتجاتك لعملائها.

إقامة علاقات وبناء علامة تجارية:

أنت كمُوزِّع فإنّ إبقاء المشترين النهائيين سعداء يتطلب إقامة علاقات وبناء علامة تجارية تجعلك تبرز من المُوزِّعين المُنافسين، ابدأ بمُراجعة المُوزِّعين الذين يبيعون نفس أنواع المنتجات التي تبيعها.

حيثُ أنّهُ يقترح مقال نشره (جيم لوسي) عام (2006) في تجارة الجملة الكهربائية تقييم نقاط القوة والضعف لدى المُوزِّعين المُتنافسين من خلال النظر في قوائم الجرد والموظفين والخدمة والسمعة. 

وحدِّد ما إذا كان هؤلاء المُوزِّعون يبيعون لمكان مُعيّن أو إذا كانوا يُقدِّمون مجموعة واسعة من المنتجات، ثم حدِّد الطُرق التي يُمكنك من خلالها التميز عن هؤلاء المنافسين، مثل تقديم مجموعة مُتخصِّصة من المنتجات التي لا يبيعها موزِّع آخر أو تقديم خدمات إضافية لا يُوفِّرها المُوزِّعون الآخرون.

الاتصالات:

يتطلب إقناع المُوزِّع لدفع منتجاتك بدلاً من منافسيك، إبقاء الباب مفتوحاً للتواصل القوي، تحدّث إلى المُوزِّع الخاص بك لمعرفة ما يحدث مع عملائه، وهو أمر مهم بشكل خاص إذا كنت لا ترى الكثير من النمو.

 قد تكتشف أنّك بحاجة إلى تحفيز المُوزِّعين لجعل منتجاتك أكثر جاذبية للمشترين، مثل تنفيذ برنامج تسويقي أو تقديم حسومات تُروِّج للمنتج وجلب المُتسوقين إلى المتاجر.

تقييم المنافسين:

أنت كمُورِّد، ألقِ نظرة على كيفية إخراج الشركات المُصنِّعة المُنافسة لمنتجاتها من المستودع وعلى الرفوف، من خلال تحديد قنوات التوزيع التي يستخدمها المُنافسون، قد تجد طُرقاً أفضل للقيام بالأشياء.

 على سبيل المثال إذا كنت تبيع حالياً مُنتجاً تقنياً أو صناعياً يبيعه المُوزِّعون لشركات صغيرة، فقد تكتشف أنّ توفير تدريب إضافي أو مساعدة فنية أمر أساسي لإقناعهم بدفع منتجاتك بدلاً من عروض المُنافسة.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى