ما هو مفهوم استراتيجيات تحديد احتياجات العملاء؟

استراتيجيات تحديد احتياجات العملاء: هي جزء لا يتجزأ من برنامج التسويق للشركة، حيثُ أنّهُ يُساعد فهم احتياجات العملاء على تنقيح مشاريع تطوير المنتجات وبرامج الاتصالات التسويقية وخيارات التوزيع، تواجه الشركات أو المنظمات التي تُطلِق منتجات دون البحث ومراعاة احتياجات العملاء مخاطر عالية من الفشل.

ما هي استراتيجيات تحديد احتياجات العملاء؟

ابحث في السوق الخاص بك

سواء كنت تخطط لبيع (الزبادي)، أو فتح صالة (للتزلج) أو تقديم أيّ واحد من آلاف المنتجات أو الخدمات الأخرى، اكتشف كل ما يُمكنك حول الاتجاهات في هذه الأسواق. 

قد تكشف أبحاث السوق الحالية، التي يتوفر بعضها مجاناً على الإنترنت أو في مكتبتك المحلية، أنّ المستهلكين أقل حماسة بشأن (الزبادي) عمّا كان عليه في السنوات الماضية ولكنّهم فجأة متحمسون جداً لتعلم التزلج على الجليد، بعض البحوث ستكون وطنية في نطاقها، بينما سيغطي البعض الآخر السوق المحلية.

يمكنك أيضاً إجراء أبحاث السوق الخاصة بك لمنتج أو خدمة مُعيّنة في منطقة البيع المحلية، يُمكِن لشركة تسويق محترفة تصميم وإجراء مثل هذه الدراسة مقابل سعر بالطبع.

 ولكن يمكنك أيضاً طلب المعلومات سواء بشكل رسمي أو غير رسمي بنفسك للحصول على فهم أفضل لاحتياجات العملاء، حتى المسح الصغير من الباب إلى الباب يمكن أن يوفر ملاحظات مفيدة للمساعدة في تشكيل خططك.

الترحيب بتعليقات العملاء

ستوفر لك الاستراتيجية التي تشجع تعليقات العملاء نظرة ثاقبة على مواقف العملاء تجاه منتجاتك وخدماتك، ممّا يُساعدك على تحديد مدى تلبيتك لاحتياجاتهم، قم بإعداد منتدى أو استطلاع على موقع الويب الخاص بك أو على موقع وسائل التواصل الاجتماعي حيث يُمكِن للعملاء نشر التعليقات أو ترك التعليقات. 

وكذلك قم على تشجيع العملاء على الانضمام إلى مجموعة مستخدمين أو مجتمع آخر حيثُ يُمكنهم مشاركة تجربتهم في استخدام منتجاتك وتقديم توصيات لإجراء تغييرات أو تحسينات، الاعتراف بتعليقات العملاء والرّد على طلبات التحسين.

مسح وسائل التواصل الاجتماعي

يُمكّنك دمج وسائل التواصل الاجتماعي في استراتيجية الاتصالات الخاصة بك من تتّبع المناقشات حول منتجاتك وتلك الخاصة بمنافسيك، يضيف الإدخال من وسائل التواصل الاجتماعي مزيداً من البصيرة لاستكمال المعلومات التي تحصل عليها من ملاحظات العملاء، ورصد وسائل التواصل الاجتماعي التي تذكر شركتك والرد على التعليقات لإشراك العملاء والعملاء المحتملين في الحوار.

دعوة التعاون من العملاء

يضمن بناء التعاون مع العملاء في استراتيجية تطوير المنتج الجديد أن تعكس المنتجات احتياجات العملاء، قم بإشراك مُمثلي العملاء الرئيسيين في فريق مشروع تطوير المنتج الخاص بك، واطلب منهم تقديم مدخلات حول متطلبات المنتج أو التعليقات على مقترحات المنتج، قم بإعداد لوحة من العملاء لاختبار أو تقييم النماذج الأولية للمنتج الجديد، في صناعة البرمجيات على سبيل المثال يصدر الناشرون إصدارات تجريبية لعملاء مُحدّدين للتقييم قبل إنهاء المنتجات للإصدار العام.

إدارة علاقات العملاء

تمكنك استراتيجية إدارة علاقات العملاء من تطوير نظرة ثاقبة لاحتياجات العملاء من سجلاتك الخاصة، تجمع أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM بيانات عن جميع جهات الاتصال والمعاملات الخاصة بالعملاء، وتوفر معلومات عن تاريخ الشراء والخدمة، واستفسارات المنتج والشكاوى وتفضيلات قنوات الاتصال والاستجابة للحملات التسويقية، من خلال تحليل البيانات في نظام (CRM) يُمكنك بناء صورة لاحتياجات وتفضيلات العملاء الفردية.