تسويقمال وأعمال

ما هي استراتيجيات ترويج المبيعات؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم الترويج؟
  • استراتيجيات ترويج المبيعات

يُعدّ الترويج لعملك جُزءاً مهماً من أنشطتك اليومية، وبعد كل شيء إذا لم يظهر العملاء، فلا يمكنك إجراء عملية بيع، وللترويج لعملك بطريقة فعّالة، ضع في اعتبارك استخدام استراتيجيات المبيعات المجربة والحقيقية للدفع (Push) وللسحب (Pull)، سواء كنت تستخدم القسائم أو الهبات أو الحوافز لأفضل مندوب مبيعات لديك، سترى زيادة أرباحك النهائية.

ما هو مفهوم الترويج؟

الترويج: هو شكل من أشكال التواصل بين المشتري والبائع وهو صوت شركتك الذي يُرسِل رسالة علامتك التجارية بصوت عالٍ وواضح للجمهور، حيثُ أنّهُ من المُمكِن استخدام منصات وسائط مختلفة للترويج لشركتك وعلامتك التجارية، وهي تشمل التلفزيون والإذاعة ومنافذ التسوق واللوحات الإعلانية والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي.

استراتيجيات ترويج المبيعات:

دفع استراتيجية المبيعات:

تنبثق استراتيجية مبيعات الدفع من الشركات المُصنّعة التي (تدفع) بمنتجها عبر سلسلة التوريد إلى المستهلك، ويتم تقديم الحوافز التي تمنح كل شركة نقل متوسطة الدافع لإقناع الشخص التالي بشراء المنتج، تقليدياً تتضمن هذه التقنية أقساط التأمين وخصومات الجملة وضمانات إعادة الشراء.


وهذه التقنية ليست فقط للاعبين الكبار الذين يتنافسون للحصول على منتجاتهم من قبل تجار التجزئة الآخرين، إذا كان لديك منفذ بيع بالتجزئة صغير أو تمتلك شركة تقدم خدمة، فلا يزال بإمكانك الاستفادة من هذه الاستراتيجية، حيثُ أنّ تقديم مكافأة لموظفيك مقابل بيع منتج أو خدمة الأسبوع هو أسلوب (دفع)، وامنح العملاء عنصراً مجانياً لإحالة صديق إلى عملك.

سحب استراتيجية المبيعات:

تعمل استراتيجية (السحب) عن طريق جذب المستهلك النهائي المهتم بالمنتج لخلق طلب، عندما يكون الطلب موجوداً تسحبه سلسلة التوريد، حيث يسأل تجار التجزئة المُورّدين والمُوزّعين، الذين يسألون بدورهم الشركة المُصنّعة عن المنتج، إذا كان عملك يحتوي على الموارد فيُمكنك إطلاق حملة لإثارة اهتمام المستهلكين بمنتجاتك، حيثُ تتلاءم خيارات الإعلانات التلفزيونية والمطبوعة والإلكترونية مع استراتيجية السحب.

الجمع بين استراتيجية الدفع واستراتيجية السحب:

لتعزيز المبيعات حاول الجمع بين النظامين، على سبيل المثال قدّم كوبونات لعملائك أو هدايا مجانية أو حافزاً متكرراً لولاء العملاء لجذب حركة المرور إلى عملك، حيثُ تندرج هذه الأنشطة في إطار استراتيجية (السحب). وفي الوقت نفسه قدِّم لفريق المبيعات حافزاً، مثل مسابقة عطلة أو عمولة إضافية أو مكاناً أفضل لوقوف السيارات لبيع منتج مُعيّن أو نقل كمية مُعيّنة من البضائع، وهذا يندرج تحت استراتيجية (الدفع)، ومن خلال الجمع بين الطريقتين كجُزء من عرض ترويجي شامل، سوف تقوم بمطابقة المشترين المتحمسين مع فريق مبيعات متحمس لزيادة نمو المبيعات.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارBrassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى