بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي الأسس المتبعة في عملية ترخيص البنوك؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية ترخيص البنوك
  • ما هي الأسس المتبعة في عملية ترخيص البنوك؟

كيفية ترخيص البنوك:

 

عادةً ما يتم يتقدم الأفراد والأشخاص اللذين يرغبون بافتتاح البنوك بطلب ترخيص للبنك المركزي، ولكي يتم ترخيص البنك يجب القيام بتعبئة طلب الترخيص المجهز والمقدم من قِبل البنك المركزي، ويجب أن يتم موافقة جميع الشروط والمقاييس على البنك لكي يتم ترخيصه، فلا يتم ترخيص البنوك ما لم تكن موافقة للشروط والمقاييس الموضوعة، وعادةً ما يتم تقديم طلب الترخيص مرفقاً بجميع المعلومات والوثائق اللازمة، أهمها الاسم والمعلومات للشركاء ومقدار مساهمة كل شريك في رأس المال، وكذلك مقدار رأس المال المخصص للاكتتاب ورأس المال المخصص للعمل.

 

ما هي الأسس المتبعة في عملية ترخيص البنوك؟

 

لكي تتم عملية الترخيص للبنوك، يجب أن يتم اتباع العديد من الإجراءات والخطوات، وكذلك يجب أن تتم الموافقة من قِبل البنك المركزي، فعادةً ما يصدر البنك المركزي قراره بالموافقة أو الرفض بمدة زمنية أقصاها ثلاثة أشهر سواء بالرفض أو بالموافقة المبدئية، وعادةً ما يتم اخبار البنك بذلك من خلال إرسال إشعار مخصص مرفق بالقرار الذي تم اتخاذه.

 

بينما إذا أصدر البنك المركزي قرار بالموافقة المبدئية؛ عندها يتم تحديد عدة متطلبات وشروط يجب على البنوك تطبيقها، بما فيها تحديد الحد الأدنى لرأس المال المصرح به ومقدار رأس المال المخصص للاكتتاب العام، وكذلك يجب العمل على تسديد كامل مبلغ رأس المال المخصص للاكتتاب العام، وكذلك يجب القيام باستكمال جميع الإجراءات الخاصة بتأسيس البنك والمواصلة بتنفيذها.

 

وكذلك يجب القيام بتحديد وتوضيح وبيان جميع الأسماء المقترحة للمناصب الإدارية، مثل منصب المدير العام وجميع المراكز الإدارية العليا في البنك؛ وذلك لأن البنك المركزي يجب أن يوافق على هذه الأسماء، وأن تكون من ضمن القائمة الجيدة أو القائمة البيضاء. وكذلك يعمل البنك الذي حصل على الموافقة المبدئية بتوضيح جميع التجهيزات التي تم تحضيرها للبنك من معدات وأجهزة وغرف للمقاصة وخزيمة وغيرها من المعدات اللازمة.

 

كما أنه في حال لم يتم تحديد وتجهيز جميع المتطلبات خلال سنة من تاريخ الحصول على الموافقة المبدئية ولم يتم تطبيق جميع الشروط المقدمة من قِبل البنك المركزي؛ فإن الموافقة المبدئية سوف تُعتبر ملغاة ولن يحصل البنك على الترخيص النهائي.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى