تسويقمال وأعمال

ما هي الأنشطة الرئيسية للتسويق المستهدف؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم التسويق المستهدف؟
  • ما هي الأنشطة الرئيسية للتسويق المستهدف؟

يوجد عدّة أنشطة للتسويق المستهدف هي التقسيم والاستهداف وتحديد المواقع، حيثُ أنّهُ تُشكّل هذه الأنشطة ما يُشار إليه عادةً باسم عملية تسويق (STP) تستخدم الشركات والمُسوّقون هذا النهج خطوة بخطوة لاستهداف التسويق لمعرفة أيّ القطاعات تُقدّم أفضل إمكانات الربح وكيفية التسويق لها بفعالية.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو مفهوم التسويق المستهدف؟

التسويق المستهدف: يُعرّف التسويق المستهدف أنّهُ تحديد شرائح مُحدّدة في السوق ضمن جمهور أكبر واستهدافها بحملات إعلانية.

ما هي الأنشطة الرئيسية للتسويق المستهدف؟

يوجد عدّة أنشطة رئيسية للتسويق المستهدف، وهي كما يلي:

التقسيم

التقسيم يعني تقسيم السوق إلى شرائح أصغر ومتجانسة، ضمن (STP)، إنّها خطوة عصف ذهني افتراضية حيث تدرس الشركة جميع قطاعات السوق المُمكِنة، تشمل استراتيجيات التقسيم التركيبة السكانية ونمط الحياة والمناهج الجغرافية والسلوكية. 

يعني تقسيم المعلومات السكانية أنّك تُفكّك الأسواق بناءً على السمات الشخصية مثل العمر والعرق والحالة الاجتماعية والجنس والدخل، تقسيم نمط الحياة يعني أنّك تُقسِّم العملاء حسب الهوايات والاهتمامات. 

التقسيم الجغرافي يجعل الأسواق المحلية أو الإقليمية أو الوطنية أو الدولية مُفتاحاً، وكذلك يعتمد التقسيم السلوكي على أشياء مثل أنماط الاستخدام والفوائد المطلوبة من المنتج.

الاستهداف

بعد العصف الذهني للأجزاء المحتملة في الخطوة الأولى، فإنّ الخطوة التالية هي اختيار سوق مُحدّد لاستهدافه أو التركيز عليه، غالباً ما تُركِّز الشركات على قطاع واحد في السوق في وقت واحد مع حملات التسويق والإعلان.

 أياً كان السوق هو الأكثر جاذبية من وجهة نظر الربح أو الإمكانات طويلة الأجل، فعادةً ما يتم اختياره أولاً، تؤثر العوامل بما في ذلك حجم السوق وإمكانات النمو وكثافة المنافسة على الفرصة المتصورة في استهداف سوق مُعيّن.

التمركز أو تحديد المواقع

إنّ التمركز أو تحديد المواقع هو كيف تُريد الشركة من السوق المستهدف أن يدرك علامتها التجارية أو منتجها، بعض الشركات تجعل الجودة رسالة تحديد موقع رئيسية وتحاول تسويق منتجاتها كأعلى جودة لقطاع السوق المستهدف. 

تشمل الصفات الأُخرى المستخدمة بشكل شائع للتمييز بين الخدمة، والميّزات الفريدة والود البيئي والود العائلي والسلامة والموثوقية والمتانة والتكلفة المنخفضة، إنّ المُفتاح هو التميز عن المنافسين برسالة فريدة تروق لمصالح السوق المستهدفة.

المصدر
من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب حماية المستهلك في العقود الإلكترونية: دراسة تحليلية في الفقه الإسلامي للدكتور أحمد عبد الرحمن المجالي، هيثم أحمد المصاورة..طبعة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى