الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هي الاختلافات بين القوائم المالية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الاختلافات بين القوائم المالية

تعتمد الشركات على البيانات المالية لمراقبة الأداء، وتحديد المشاكل في المراحل المبكرة وتبرير التمويل، بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأُخرى، على الرغم من الاختلافات بين البيانات، إلّا أنّها مُترابطة وتوضح معاً المركز المالي للشركة والعمليات اليومية والاستقرار المتوقع، حيثُ سيُساعد فهم كيفية عمل كل من البيانات المالية الشائعة على إعداد بيانات الفرد المحاسبية بدقة في نهاية الفترة.

 

الاختلافات بين القوائم المالية:

 

الميزانية العمومية:

 

تُبيّن الميزانية العمومية الأصول التي تمتلكها الشركة، بما في ذلك المعدات والملكية والملكية الفكرية، كما يتم تضمين المطلوبات في الميزانية العمومية، بما في ذلك المصروفات الفورية والديون قصيرة الأجل والديون طويلة الأجل.

 

ويتضمن القسم الأخير من الميزانية العمومية حقوق المساهمين أو صافي ثروتهم، ويُساوي هذا القسم الفرق بين الأصول والخصوم، ممّا يُشير إلى مقدار الأموال التي ستحصل عليها الشركة في حالة تصفية الأصول الإجمالية وتسوية حسابات المطلوبات، وتعكس الميزانية العمومية المعلومات اعتباراً من تاريخ محدد كما هو مذكور في رأس التقرير.

 

قوائم الدخل:

 

يوضح بيان الدخل مقدار المال الذي كسبته الشركة خلال فترة زمنية محددة، مثل ربع السنة المالية أو السنة المالية، وتشمل مصادر الدخل إيرادات المبيعات والفوائد وبيع الممتلكات، ويتضمن بيان الدخل المصروفات التي تتعلق بشكل مباشر بالدخل لتلك الفترة، وتشمل المصاريف المدرجة في بيان الدخل رواتب الموظفين والنفقات العامة والتكاليف الإدارية.

 

ويتم تمييز الفرق بين الاثنين على أنّهُ صافي الدخل، حيثُ أنّهُ إذا كان للشركة مساهمون، فإنّهُ يتم تضمين خط ربحية السهم بناءً على أرقام الدخل الصافي.

 

الأرباح المحتجزة:

 

تمثل الأرباح المحتجزة مقدار الأموال التي تحتفظ بها الشركة بعد إصدار أرباح الأسهم للمساهمين، ويوضح بيان الأرباح المحتجزة رصيد حساب الأرباح المحتجزة الحالي وصافي الربح أو الخسارة من بيان الدخل وأيّ توزيعات أرباح صادرة، حيثُ أنّ الرصيد بعد احتساب هذه العوامل هو الأرباح المحتجزة النهائية للمحاسبة وفترة إعداد التقارير.

 

 التدفق النقدي:

 

يوضح بيان التدفق النقدي مكان توزيع أموال الشركة، حيثُ يوضح القسم الأول النشاط النقدي من مصروفات التشغيل، مثل الإيرادات من المبيعات ومصروفات الرواتب والتكاليف الإدارية، وتوضح الأقسام التالية بالتفصيل أيّ استثمارات أو توزيعات أرباح خلال الفترة، وتعكس الحسابات النهائية الانخفاض في إجمالي النقدية من الفترة السابقة إلى البيان الحالي.

المصدر
من كتاب دليل التعامل في سوق الأسهم ل مايكل سنسر.. طبعة 2005من كتاب تداول الأسهم في السوق المالية: دراسة تأصيلية مقارنة بواسطة عبدالله بن سليمان الجريش.. طبعة 2018من كتاب تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه: دراسة مقارنة بواسطة خالد عبد العزيز بغدادي..طبعة 2012من كتاب بيع الأسهم بواسطة دكتورة وهبة الزحيلي.. طبعة 2016من كتاب كيف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولية.. بواسظة عبد العزيزالصعيدي..طبعة 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى