بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي المعايير التي يتبعها المدقق والمفتش على البنوك؟

اقرأ في هذا المقال
  • الشروط والمعايير التي يتبعها المدقق والمفتش على البنوك
  • هل هنالك بعض الأمور التي تكون مخفية عن المدقق البنكي؟

الشروط والمعايير التي يتبعها المدقق والمفتش على البنوك:

 

التدقيق البنكي والتفتيش هي أحد الوظائف التي يتم العمل بها في جميع المؤسسات والشركات، فهذه العملية عملية أساسية من عمل أي مؤسسة أو شركة سواء كانت خدمية أو تجارية؛ وذلك سعياً وراء تحقيق جميع الأهداف والطموحات، فالعملية الرقابية من أهم الأعمال التي تُساهم في المحافظة على خط سير العمل وتعمل على التأكد من أن العمل قد تم تنفيذه كما يجب وكما هو مطلوب.

 

وعادةً ما يقوم المدقق البنكي بعمله الموكل إليه من المسؤولين في البنوك ومن مدراء الأفرع ورؤساء الأقسام، وعادةً ما يعمل المدقق البنكي على تطبيق المعايير والشروط والتعليمات الموكلة إليه بمختلف المقاييس دون التلاعب بها، أو التخلي عن أحد الشروط أو تجاوزها.

 

وهنالك العديد من الشروط التي تكون موضوعة للمدقق والمفتشين البنكيين، ومن أهم هذه الشروط هي التأكد من أن الموظفين البنكيين يعملون ضمن الخطة الموضوعة لهم، والتأكد من أن موظفين الائتمان لم يقوموا بمنح الائتمان للأفراد وللعملاء، بناء على معرفة شخصية ودون وجود أسباب مقنعة لمنحهم هذا الائتمان المالي.

 

وفيما يخص شروط التدقيق، فهي شروط عامة طبيعية قد لا تختلف من مؤسسة إلى أُخرى ولكن هي شروط يتم وضعها لتحسين العمل وللوصول إلى أفضل المستويات التنفيذية والربحية، فعادةً ما تسعى البنوك إلى تحقيق أكبر ربح ممكن.

 

هل هنالك بعض الأمور التي تكون مخفية عن المدقق البنكي؟

 

غالباً ما يكون هنالك بعض المعلومات التي تكون مخفية عن موظف التدقيق البنكي؛ حيث لا يتم منحه جميع معلومات المؤسسة المالية أو الشركة المالية أو حتى البنك، لأنه من غير المصرح له الاطلاع عليها، فهي تكون معلومات سرية ومهمة لا يجوز لأي شخص أن يطلع عليها سوى المدراء.

 

فالمدقق البنكي مهمته واضحة ومحددة بينما الأمور والتفاصيل الأُخرى التي تحدث داخل البنوك من معلومات حول حركة البيع والشراء للأسهم وللأوراق المالية، فهذه التفاصيل تكون مخفية عن العديد من الأفراد العاملين في البنوك؛ وذلك لضمان عدم تسرب المعلومات للمنافسين وكذلك للتأكد من حصول البنك على الأرباح الناتجة عن عملياته الاستثمارية.

 

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى