المحاسبةمال وأعمال

رأس المال المدفوع

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو رأس المال المدفوع؟
  • معلومات رئيسية.
  • مفهوم رأس المال المدفوع.
  • اعتبارات خاصة.
  • مفاهيم ذات صلة.

رأس المال المدفوع هو مقدار رأس المال”المدفوع”من قبل المستثمرين خلال إصدارات الأسهم العادية أو المفضلة.

ما هو رأس المال المدفوع:

رأس المال المدفوع هو مقدار رأس المال “المدفوع” من قبل المستثمرين خلال إصدارات الأسهم العاديَّة أو المفضلة.
بما في ذلك القيمة الاسمية للسهم بالإضافة إلى المبالغ الزائدة عن القيمة الاسمية.
يمثل رأس المال المدفوع الأموال التي تجمعها الشركة من خلال بيع أسهمها وليس من العمليات التجارية الجارية، يشير رأس المال المدفوع أيضاً إلى بند في الميزانية العمومية للشركة مدرج ضمن حقوق المساهمين، وغالباً ما يتم عرضه بجانب عنصر السَّطر لرأس مال مدفوع إضافي.

معلومات رئيسية:

  • رأس المال المدفوع هو المبلغ الكامل للنقد أو الأصول الأخرى التي قدمها المساهمون للشركة في مقابل الأسهم، والقيمة الاسمية بالإضافة إلى أيِّ مبلغ تمَّ دفعه كزيادة.
  •     يشير رأس المال المدفوع الإضافي إلى المبلغ الذي يتجاوز القيمة الاسمية للسهم فقط.  
  •    يتم تسجيل رأس المال المدفوع في قسم حقوق المساهمين في الميزانية العمومية. عادة ما يتمُّ تقسيمها إلى عنصرين مختلفين: الأسهم العادية (القيمة الاسمية) ورأس المال الإضافي المدفوع.

مفهوم رأس المال المدفوع:

بالنِّسبة للسهم العادي، يتكوَّن رأس المال المدفوع والذي يشار إليه أيضاً باسم رأس المال المساهم، من القيمة الاسمية للسهم بالإضافة إلى أيِّ مبلغ يتم دفعه بما يزيد عن القيمة الاسمية.
في المقابل، يشير رأس المال المدفوع الإضافي فقط إلى مقدار رأس المال الزَّائد عن القيمة الاسمية أو القسط المدفوع من قبل المستثمرين مقابل الأسهم المصدَّرة لهم. في بعض الأحيان يكون للأسهم المفضَّلة قيم تساوي أكثر من هامشية، لكن معظم الأسهم الشائعة اليوم لها قيم تساوي بضعة بنسات فقط.
ولهذا السبب، تميل “رأس المال الإضافي المدفوع” إلى أن تمثِّل بشكل أساسي إجمالي رأس المال المدفوع، وتظهر أحياناً في حد ذاتها في الميزانية العموميَّة.

يمكن أن يوفِّر رأس المال المدفوع الإضافي جزء كبير من رأس مال الشركة قبل أن تبدأ الأرباح المحتجزة في التراكم خلال سنوات متعدِّدة من الأرباح، كما أنَّها تمثِّل طبقة دفاع هامة ضد الخسائر التجارية المحتملة بعد أن أظهرت الأرباح المحتجزة عجزاً.
وباستثناء تقاعد أيِّ سهم، يجب أن يظلَّ رصيد حساب رأس المال المدفوع، وتحديداً القيمة الاسمية الإجمالية ومقدار رأس المال المدفوع الإضافي، دون تغيير حيث أنَّ الشركة تمارس أعمالها.

اعتبارات خاصة:

رأس المال المدفوع من بيع أسهم الخزينة:

يمكن للشركات إعادة شراء الأسهم وإعادة بعض رأس المال إلى المساهمين من وقت لآخر.

يتم إعادة إدراج الأسهم التي تمَّ شراؤها في قسم حقوق المساهمين بسعر إعادة الشراء كأوراق الخزانة، وهو حساب مقابل حقوق الملكية يقلِّل من إجمالي رصيد حقوق المساهمين، إذا تمَّ بيع سهم الخزنة بسعر أعلى من إعادة الشراء، يتمُّ إضافة المكسب إلى حساب يسمى “رأس المال المدفوع من أسهم الخزينة” إذا تمَّ بيع سهم الخزانة بسعر أقل من سعر إعادة الشراء، فإنَّ الخسارة تقلِّل من أرباح الشركة المحتجزة.

إذا تمَّ بيع أسهم الخزينة على قدم المساواة مع سعر إعادة الشراء، فإنَّ إزالة أسهم الخزينة يعيد ببساطة حقوق المساهمين إلى مستوى ما قبل إعادة الشراء.

رأس المال المدفوع من التقاعد من أسهم الخزينة:

قد تختار الشركات إزالة أسهم الخزينة عن طريق التقاعد من بعض أسهم الخزينة ، بدلاً من إعادة إصدارها.
بمجرد التقاعد، يتمُّ إلغاء الأسهم ولا يمكن إعادة إصدارها في وقت لاحق.
إن تقاعد أسهم الخزينة يقلِّل من رصيد رأس المال المدفوع المطبق على عدد أسهم الخزينة المتقاعدة، إذا كان سعر إعادة الشراء الأولي لسهم الخزينة أقل من مبلغ رأس المال المدفوع المرتبط بعدد الأسهم المتقاعدة، فسيتم إضافة “رأس المال المدفوع من التقاعد لسهم الخزينة، إذا كان سعر إعادة الشراء الأولي لسهم الخزينة أعلى من مبلغ رأس المال المدفوع المرتبط بعدد الأسهم المتقاعدة ، فإنَّ الخسارة تقلِّل من أرباح الشركة المحتجزة.

مفاهيم ذات صلة:

ما هو مفهوم مشاركة رأس المال:

رأس المال هو المال الذي تجمعه الشركة عن طريق إصدار أسهم عادية أو مفضلة.
المجموع مدرج في الميزانية العمومية للشركة.

رأس المال المدفوع:

رأس المال المدفوع، والمعروف أيضاً باسم رأس المال المدفوع أو المساهم، هو مقدار الأموال التي حصلت عليها الشركة من المساهمين مقابل الحصول على أسهم الأسهم.

المصدر
Paid-In Capital capital Paid-Up Capital

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى