تسويقمال وأعمال

ما هي العوامل التي تؤثر في السوق السياحي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم السوق السياحي؟
  • ما هي العوامل التي تؤثر في السوق السياحي؟

إنّ قطاع السياحة مهم منذ الحضارات القديمة، والأمر الذي عمل على زيادة أهميتها في وقتنا الحاضر هو تزايد دورها السياسي والاقتصادي والبيئي والتكنولوجي والاجتماعي.

ما هو مفهوم السوق السياحي؟

السوق السياحي: هو نقطة التقاء مجموعة من حاجات ورغبات السائحين، مقرونةً بقدراتهم الشرائية مع المُنظمات السياحية، للحُصول على المُنتجات السياحية، اللازمة لإشباع تلك الحاجات في إطار مُستوى مُعيّن من المعلومات، لذلك فإنّ تعريف السوق السياحي يُركّز على السائحين والمُنتج السياحي والمعلومات والمُنظمات السياحية.

ما هي العوامل التي تؤثر في السوق السياحي؟

يوجد عدَّة عوامل تؤثر في السوق السياحي، وهي كما يلي:

  • العوامل السياسية: إنّ العوامل السياسية لها دوراً مهماً في السياحة، حيثُ أنّ البلد الذي يُعاني من الحروب والنزاعات لا يُمكِن إيجاد رواج سياحي فيه.

  • العوامل الاقتصادية: إنّ من الضروري على الشركات أو المؤسَّسات أو المُنشآت، البحث في العوامل الاقتصادية المُسيطرة على السوق، وعلى الخصوص التضخُّم وسعر الصَّرف ومُستويات الدخل وتوزيعها.

  • العوامل الاجتماعية والثقافية: تُعتبر العوامل الاجتماعية والثقافية من العوامل التي تؤثر تأثيراً كبيراً في السوق السياحي، كالتوزيع الجغرافي للسكان وعدد الأفراد من فئة عمرية مُحدّدة والمؤهلات العلمية.


المصدر
من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب دراسات في جغرافية السياحة للدكتور أحمد الجلاد. الطبعة الأولى 1998.من كتاب التخطيط السياحي والبيئي للدكتور أحمد الجلاد.الطبعة الأولى 1988.من كتاب إدارة التسويق السياحي للدكتور إبراهيم اسماعيل الحديد.الطبعة الأولى 2010.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمود جاسم محمد صميدعي. عمان طبعة2007.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى