المحاسبةمال وأعمال

ما هي المحاسبة الحكومية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المحاسبة
  • مفهوم المحاسبة الحكومية
  • أهداف المحاسبة الحكومية وآلية عملها

مفهوم المحاسبة:

هي عملية تسجيل وتحليل وتبويب جميع العمليات المالية التي تتم بداخل الشركات أو المؤسسات المالية، وكذلك يتم تسجيل جميع المدخلات والمخرجات وجميع العمليات المالية التي حدثت في الشركة خلال فترة زمنية معينة، وفقاً للأنظمة والقواعد المحاسبية المختلفة والتي يتم اتباعها في المؤسسات المالية بشكل عام. وعادةً ما يتم ذلك من قِبل المدراء والإداريين والمستثمرين وجميع الجهات الضريبية والأشخاص المعنيين باتخاذ القرار؛ لغايات توزيع الموارد ضمن الشركات والمؤسسات أو المنظمات أو الجهات الحكومية. وكذلك تُعتبر المحاسبة بأنها علم يختص بقياس وتقسير جميع الأنشطة المالية التي تتم بداخل المؤسسات، وذلك من خلال توضيح جميع البيانات والمعلومات المالية المتواجدة، عن طريق إعداد القوائم المالية وتوفير المعلومات للمدراء والرؤساء المعنيين.

مفهوم المحاسبة الحكومية:

تُعتبر المحاسبة الحكومية من أهم أنواع فروع المحاسبة، والتي تُستخدم من قِبل الحكومات بشكل عام؛ لغايات تقييم الحسابات المالية. وما يميز المحاسبة الحكومية عن غيرها بأنها محاسبة غير تجارية ولا تسعى إلى تحقيق أية أرباح أو تحديد الأرباح المحاسبية؛ حيث تُعتبر المحاسبة الحكومية الجهة المسؤولة عن تحسين وتطوير المعايير المتعلقة بالتقارير المالية السنوية؛ حيث تُساعد المحاسبة الحكومية على فهم وتحسين الأداء الحكومي المتعلق باستخدام السجلات المالية للحكومات المحلية. وكذلك عن طريق المحاسبة الحكومية يتم صرف الأموال للقيام بدفع النفقات الخاصة بتقديم الخدمات بواسطة الجهات الحكومية.

أهداف المحاسبة الحكومية وآلية عملها:

  • تهدف المحاسبة الحكومية إلى الحفاظ على جميع الإيرادات العاملة للدولة، وكذلك على الموارد الموجودة في مختلف الجهات الحكومية. والتي تستخدمها المؤسسات الحكومية؛ لغايات المساعدة في معرفة الأساليب الصحيحة لاستخدام هذه الموارد والإيرات، وكذلك طرق التشغيل والتوجيه والتوزيع إلى جميع الأجهزة الحكومية.

  • يتم استخدام المحاسبة الحكومية بشكل أساسي من قِبل لجنة مختصة؛ للقيام بتسجيل جميع الالتزامات والموارد المالية وجميع الأنشطة التشغيلية؛ لغايات الرقابة وكذلك المحافظة على الموارد، عن طريق رصد الأموال ورصد وتتبع عمليات تدفقها للخارجوالداخل؛ للمساعدة على تقليل المخاطر النفقات الزائدة أو النفقات التي تكون في غير موضعها الصحيح، على عكس أنواع المحاسبة الأُخرى والتي تستخدم القوائم المالية لمتابعة الأرباح والخسائر.

  • لا تهتم المحاسبة الحكومية بالقوائم المالية، كما هو الحال مع جميع أنواع المحاسبة؛ لأنها تهتم بأحد الأنظمة المحاسبية والتي يُطلق عليها محاسبة الصناديق، والتي تعتمد بشكل أساسي على جمع جيع البيانات والمعلومات المالية المتشابههة في نفس الصندوق؛ وذلك لتتمكن الحكومة من تحديد الهدف والغرض من هذه الأعمال وكذلك لتقوم الحكومة بالاحتفاظ بصورة واضحة عن الموارد المتاحة؛ لغايات استخدامها في تقديم الخدمات التي تُسيطر عليها.

  • تعمل المحاسبة الحكومية على مساعدة الحكومة في إخراج التقارير المالية الدقيقة والواضحة والتي تُستخدم للمقارنة، حيث تعمل المعلومات الموجودة في على توضيح السياسات العامة للدولة وكذلك توضح أوجه الاستثمار المناسبة.

المصدر
كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى