تسويقمال وأعمال

ما هي تقارير تدقيق التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي تقارير تدقيق التسويق؟

التسويق هو عامل أساسي في نجاح وفشل المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات الصغيرة، من أجل قياس مدى فعالية جهود التسويق التي تبذلها الشركة، ولتحديد أفضل استراتيجيات وأساليب التسويق، يقوم أصحاب الأعمال الصغيرة بتوظيف مهنيين خارجيين لإجراء تدقيقاتهم التسويقية، بعد إجراء تدقيق التسويق، تنشئ الشركات تقارير تعرض أي عوامل داخلية أو خارجية تؤثر على كيفية أداء الأعمال وجذب العملاء.

ما هي تقارير تدقيق التسويق؟

يوجد عدّة تقارير تُستخدم في عملية تدقيق التسويق، وهي كما يلي:

بيئة السوق

يُغطّي قسم بيئة السوق في تقرير تدقيق التسويق الخاص بك معلومات عن مجال عملك، وسوف تشير إليها كثيراً، سواء كنت تكتشف اللون الذي تريده لصنع منتج أو بالسعر الذي تريد تحصيله، سيراجع المدقق حجم سوقك، والاتجاهات التي يتبعها، مقارنة بالسنوات السابقة، ويفحص توقع نموه أو انخفاضه في السنوات القادمة.

بيئة تنافسية

قد يكون لديك خمسة منافسين يطالبون بحصتك من السوق، يمكن أن تؤدي المنافسة إلى خفض أرباحك، أو يمكنك استخدام منافسيك كنقطة انطلاق لتحسين منتجاتك وخدماتك وتحسين علاقاتك مع عملائك، حيثُ أنّهُ أثناء تدقيقك التسويقي، سيحدد المدقق منافسيك، وكيف يقومون بإنشاء وتوزيع منتجاتهم وحصصهم في السوق، وسيقارن نقاط القوة والضعف لديك بنقاط القوة الخاصة بهم ويبحث عن طرق لخلق فرص لعملك.

البيئة الاقتصادية

يمكن أن تملي حالة الاقتصاد عادات الشراء لعملائك وأنماط حياتهم الحالية، والتي يمكن أن تؤثر على الاستراتيجيات والأساليب التي تستخدمها للوصول إليهم، حيثُ أنّهُ عندما تحصل على تقرير تدقيق التسويق الخاص بك، فإنّه سيكشف عن معلومات حول الدخل والرواتب والبطالة، وقد تشمل العوامل الأخرى التكنولوجيا والأنشطة الحكومية، مثل موسم الانتخابات وإصلاحات المدارس التي قد يكون لها تأثير على التسويق الخاص بك.

على سبيل المثال الاستخدام المتزايد لأجهزة الجوال يجعل الإعلان عبر الأجهزة المحمولة خياراً تسويقياً شائعاً، ومع تزايد المخاوف بشأن البيئة، يبحث الأفراد والشركات عن منتجات وخدمات صديقة للبيئة.

العوامل الداخلية

بينما تؤثر العوامل الخارجية بشكل كبير على كيفية عمل شركتك الصغيرة وتسويق منتجاتها، تلعب العوامل الداخلية أيضاً دوراً كبيراً، وعادةً ما يتم تضمينها في تقارير تدقيق التسويق، أثناء تدقيق التسويق سيراجع المدقق أهداف وغايات شركتك وكيفية مقارنتها بأداء شركتك من العام الماضي، ويجب أن تقوم مراجعتك الداخلية أيضاً بتقييم المنتجات التي تقدمها وأسعارك وتوزيعك والطرق التي تروج بها لأعمالك والإعلان عنها في السوق المستهدف.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى