بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي خدمة بيع وشراء العملات في البنوك المركزية وآلية عملها؟

اقرأ في هذا المقال
  • خدمة بيع وشراء العملات في البنوك المركزية
  • أهمية تحويل العملات وتأثيرها على التنمية الاقتصادية

خدمة بيع وشراء العملات في البنوك المركزية:

 

تعمل البنوك المركزية على تقديم العديد من الأعمال والخدمات وكذلك تقوم البنوك المركزية بالعديد من الأعمال المتنوعة والمتطورة والتي لا يمكن لأي بنك آخر أن يقوم بها، وبذلك فهو ينفرد بالعديد من الأعمال والسياسات وكذلك القوانين، فعادةً ما يقوم البنك المركزي بتحديد أسعار الصرف للعملات المحلية مقارنة مع الاحتياطي الموجود من الذهب لديه، وكذلك يقوم بتحديد أسعار الفائدة بناءً على السياسات المالية المتبعة وبناءً على الوضع الاقتصادي في البلاد، فجميع هذه النسب تكون متفاوتة وقابلة للتغيير في أي وقت بناءً على القرارات التي يتم اتخاذها من قِبل البنك المركزي.

 

وفيما يخص موضوع بيع وشراء العملات في البنك المركزي، فمن الممكن أن يقوم البنك المركزي بشراء العملات الأجنبية وخصوصاً الكبيرة نسبياً منها والتي تمون بمبالغ كبيرة ولا يمكن للبنوك العادية ومحلات الصرافة بتغطيتها أو شرائها، وبعد ذلك يعمل البنك على تحويلها إلى عملات محلية أو عملات صعبة مثل الدولار واليورو وغيرها من العملات.

 

فتُعتبر خدمة تحويل العملات من الخدمات التي يُقدمها البنك المركزي والبنوك التجارية للعملاء، فقد يحتاج الكثير من العملاء الذين يقضون أوقاتهم في السفر إلى خدمة تحويل العملات؛ لأنهم يتنقلون من بلد إلى آخر ومن الممكن أن تكون عملة بلدهم المحلية غير سارية في البلد التي سيسافر إليها أو غير مستخدمة، وكذلك من الممكن أن تنخفض قيمة العملات المحلية عند السفر إلى دول العالم الخارجي وخاصة عند السفر إلى الدول المتقدمة، فيبقى تحويل العملات إلى العملة الصعبة أفضل وأوفر.

 

أهمية تحويل العملات وتأثيرها على التنمية الاقتصادية:

 

تعود عملية تحويل العملات بالنفع على البنوك بشكل عام وعلى البنك المركزي بشكل خاص؛ وذلك نتيجة حصول البنك على عمولة مالية مقابل عمليات التحويل التي يقوم بها، وكذلك من خلال استمرارية البنك في الأعمال التي يقوم بها، فلا ينقطع البنك عن العمل ويستمر في جذب العملاء وتقديم الخدمات لهم ويستمر في الحصول على العمولات المالية والتي تضمن استمراره.

 

وفيما يخص التنمية الاقتصادية فإن عملية استمرار البنوك في عملها بحد ذاته يُساهم في عملية التنمية الاقتصادية ويعمل على تطوير الاقتصاد ويُساعد على تحسينه بشكل عام. وفيما يخص عملية تحويل العملات فهي تُساعد على تحريك الأموال في الأسواق وكذلك تعمل على تحريك العجلة الاقتصادية التي تُعتبر أساس في التنمية الاقتصادية.

المصدر
التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى