بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي دراسة الجدوى التمويلية وأهميتها في اتخاذ القرار التمويلي للبنوك؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم دراسة الجدوى التمويلية
  • أهمية دراسات الجدوى التمويلية
  • أهم العوامل الخاصة بدراسة جدوى تمويلية الناجحة

مفهوم دراسة الجدوى التمويلية:

 

دراسة الجدوى التمويلية هي تحليل يأخذ في الاعتبار جميع العوامل ذات الصلة بالتمويل المالي المراد منحه للعميل، بما في ذلك الاعتبارات الاقتصادية والتقنية والقانونية والجدولة؛ للتأكد من احتمالية الحصول على الأموال التي تم منحها للعميل بالإضافة إلى الفائدة المترتبة على التمويل المالي البنكي.

وعادة ما  يستخدم محللو الائتمان دراسات الجدوى لتمييز إيجابيات وسلبيات العميل ومدى قدرته على السداد قبل منحه القرض أو التمويل المالي. وكذلك يمكن لدراسات الجدوى أيضاً أن تزوّد إدارة البنوك بجميع بمعلومات المهمة التي من الممكن أن تمنع البنك من الدخول بشكل أعمى في أعمال محفوفة بالمخاطر.

أهمية دراسات الجدوى التمويلية:

 

دراسات الجدوى مهمة لتطوير الأعمال والمحافظة على أموال البنوك من الضياع وعدم السداد؛ حيث من خلال دراسة الجدوى التمويلية تستطيع البنوك بتحديد مكان وكيفية عملها الحصول على أموالها والفوائد المترتبة على القروض والتمويلات المالية التي تم منحها للعملاء، وكذلك يمكنهم أيضاً تحديد العقبات المحتملة التي قد تعيق عملياتها والتعرف على الحالات البديلة التي من الممكن أن يحصل البنك من خلالها على أمواله في حال تخلف العميل عن السداد .

وكذلك تهدف دراسات الجدوى التمويلية إلى استراتيجيات التسويق التي يمكن أن تساعد في إقناع المستثمرين أو العملاء بأن التمويل المالي الذي سوف يأخذه من البنك هو الأفضل والأوفر.

أهم العوامل الخاصة بدراسة جدوى تمويلية الناجحة:

أفضل الممارسات المقترحة والتي تعكس دراسات الجدوى التمويلية والأهداف والاحتياجات الفريدة للتمويل؛ لذلك يختلف كل منها عن الآخر. ومع ذلك، يمكن تطبيق النصائح أدناه على نطاق واسع لإجراء دراسة جدوى. ومن أهم هذه النصائح العمل على تحليل جميع البدائل الخاصة بالعميل وتحليل الموارد المالية الخاصة به، والتي يعتمد عليها في تحقيق حاجاته الشخصية الأساسية والكمالية ومدى قدرته على تسديد الأموال المترتبة عليه.

وكذلك العمل على تحليل البدائل المتاحة الموجودة أمام العميل الذي يريد التقدم لأخذ القرض أو التمويل المالي، وما هي الخطط البديلة في حال لم يتمكن من السداد. وكذلك يجب القيام بطرح جميع الأسئلة المهمة والفعالة التي تقود المحلل الائتماني إلى معرفة وضع العميل ومدى صدقه، ومدى التزامه في المعاملات المالية التي يوقعها بشكل عام.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى