تسويقمال وأعمال

ما هي شروط نجاح نظام التسویق الداخلي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق الداخلي؟
  • ما هي شروط نجاح نظام التسویق الداخلي؟

ما هو مفهوم التسويق الداخلي؟

التسويق الداخلي: يُعرف التسويق الداخلي أنّهُ هو نوع من أنواع التسويق، التي تتم بداخل المُنشأة أو الشركة أو المُنظمة، حيثُ أنّهُ يتم التسويق والترويج للخدمة أو المُنتج لهُ لدى الموظفين، حيثُ يُعتبر هذا النوع من التسويق، جُزءاً هاماً من عملية التسويق الخارجية للعلامة التجارية.

ما هي شروط نجاح نظام التسویق الداخلي؟


إنّ لنجاح نظام التسويق الداخلي في المؤسسة أو المنظمة، يتطلب أن يستوفي الشروط التالية:

  • يجب اعتبار التسويق الداخلي مكوناً مرتبطاً بالإدارة الاستراتيجية كنظام فكري وسلوكي متكامل، يجب أن تكون حاضرة على مستوى القمة الإستراتيجية للمؤسسة.

  • يجب دعم عملية التسويق الداخلي من خلال الهيكل التنظيمي والإدارة (بث ونشر الثقافة تسود الأجواء التنظيمية للتسويق في المؤسسة، سواء أفقياً أو رأسياً كشرط مسبق لبناء السلوك التنظيمي الفعال للتسويق بكفاءة).

  • تناسق الإدارة العليا (القمّة الاستراتيجية) ودعمها للتسويق الداخلي، وهذا هو إقامة الحالة الفكرية للتسويق داخل المنظمة، وخاصة في حالة التغييرات الهيكلية والتسويقية واستراتيجية في المنظمة لتصبح في السوق والمستهلك موجهة داخلياً وخارجياً، ممّا يؤكد على أهمية التسويق الداخلي كمحور استراتيجي في عملية التسويق بشكل عام، لأنّ الشخص الذي يقوم بالتسويق هو العنصر البشري المؤهل لذلك.

    والنجاح يتطلب قدرة العنصر البشري على القيام بالمهام في أفضل ظروف التسويق التي تنعكس في الأداء التسويقي للمؤسسة، وهذا بمشاركتها في بناء نظام التسويق الداخلي الذي يزرع بذور الوعي والإحساس تجاه الأفراد بدورهم المحور كعملاء داخليين هو العنصر الأساسي لتحقيق متطلبات السوق والمستهلك، وهذا يتوقف على أنّ توظيف المهارات والكفاءات والإبداع في خدمة العملاء أفضل من المنافسين في السوق، وهذا من وجهة نظر السوق والمنافسة الداخلية للمؤسسة.

حيثُ أنّهُ أشار(Gronroos 1981)، إلى الاهتمام والتفاعل بشكل مستمر بين الموظفين (العملاء الداخليين) والزبائن (العملاء الخارجيين)، ممّا يجعل الموظفين في حالة تفاعل مع العملاء أو الزبائن بشكل دائم، والاستمرار على تزويدهم بالسلع والخدمات من خلال التركيز على ما يسمى اليوم(بالتسويق التفاعلي) الذي يؤكد مسؤولية الموظفين الأساسية عن تلبية احتياجات ومتطلبات العملاء في السوق، وهذا ما يركز عليه مفهوم التسويق الداخلي، والذي يؤكد على أنّهُ يجب أن يكون لدى الموظفين عقلية مبيعات مميزة تؤكد على ضرورة الاقتداء واتباع التسويق التفاعلي.

المصدر
من كتاب التسويق الداخلي للدكتور جنادي كريم..طبعة 2017.من كتاب الاتجاهات الحدیثة للتسویق محور الأداء في الكیانات والاندماجات الاقتصادیة، للدكتورعاد صقر سالمان، طبعة 2005.من كتاب التسویق المتقدم، للدكتور محمد عبد العظیم، كلیة التجارة، الدار الجامعیة للنشر والتوزیع، الإسكندریة، طبعة 2008.من كتاب قراءات في إدارة التسویق، للدكتور أحمد فرید الصحن،الدار الجامعیة للنشر، الإسكندریة ،طبعة 2002.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى