بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي صناديق الأمانات البنكية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم صناديق الأمانات البنكية
  • أهم مزايا صناديق الأمانات البنكية
  • مواصفات صناديق الأمانات البنكية

مفهوم صناديق الأمانات البنكية:

 

تُعتبر صناديق الأمانات أحد الخدمات البنكية التي يتم تقديمها للعملاء، والتي تُعتبر من أهم الخدمات البنكية، وهذه الخدمة مقدمة للعميل منذ زمن بعيد ولكن حصل عليها العديد من التطورات نظراً للتطورات العديدة التي تمر بها البنوك بشكل عام. ومن الممكن تعريف صناديق الأمانات بأنها عبارة عن صندوق مخصص يتم فتحه للعميل بناءً على طلبه لغايات استخدامه لحفظ الأغراض والمقتنيات والمعدات وكذلك الملفات الشخصية؛ وذلك للمحافظة عليها من السرقة أو الضياع.

 

أهم مزايا صناديق الأمانات البنكية:

 

العديد من المزايا التي تعود على العميل نتيجة استخدام خدمة صناديق الأمانات. ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

 

  • الاحتفاظ بالعديد من الأغراض الشخصية الثمينة مثل المجوهرات والذهب والألماس والعقود والوثائق الخاصة بملكية العقارات.

 

  • العديد من أنواع الصناديق المتوفرة أمام العميل والتي تكون بأحجام مختلفة بناءً على رغبة العميل وكذلك بناءً على ما يطلبه العميل من البنك، فمن الممكن أن يأخذ صندوق صغير أو كبير بحسب الأمانات التي يرغب الاحتفاظ بها.

 

  • من الممكن أن يقوم العميل بتفويض أي شخص آخر للقيام بعملية فتح صندوق الأمانات، في حال كان بحاجة لفتح الصندوق وهو كان في مكان بعيد نوعاً ما.

 

  • لا يمكن فتح الصندوق إلا من خلال مفتاحين أحدهما مع البنك نفسه أو العميل نفسه أو الفرد الذي قام العميل بتوكيله لفتح هذا الصندوق.

 

مواصفات صناديق الأمانات البنكية:

 

 

تتميز صناديق الأمانات بحفظها للأشياء بأعلى مستوى للسلامة والأمان وجودة منافسة، وكذلك توجد العديد من الأحجام الخاصة بالصناديق الصغير الكبير والوسط والخزائن. وعادةً ما تأخذ البنوك عمولة مالية بسيطة مقابل هذه الخدمة المقدمة للعملاء، وتتميز صناديق الأمانات البنكية بأنها بالأمانة العالية وغالباً ما يسعى إليها الأفراد؛ لأنها تُعتبر المكان الوحيد الذي يستطيع فيه الأفراد الاحتفاظ بممتلكاتهم دون قلق أو خوف ودون تعرضها لعمليات السرقة والنصب والاحتيال، فصناديق الأمانات البنكية مميزة بصلابتها وقوتها ولا يمكن فتحها بسهولة.

 

وتُعتبر صناديق الأمانات البنكية من أهم الخدمات البنكية التي يتم تقديمها للعملاء فتتميز بالعديد من المواصفات الجيدة والتي تجعل منها مركز جذب للعملاء وكذلك تزيد من عدد الأفراد الذين يستخدمون هذه الخدمة، فالكثير من الأفراد الذين يتنقلون خارج البلاد ويسافرون ويتركون منازلهم يلجأون للبنوك لحفظ المجوهرات والأموال وربما الأوراق الثبوتية؛ للمحافظة عليها ولضمان عدم تعرضها للسرقة.

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001. كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012 كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م. كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1981

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى